بعد طرح «غوغل» النسخة التجريبية من نظام التشغيل الجديد

11 ملاحظة على «التجوال بالإيماءات» في «أندرويد بي»

«أندرويد بي» لا يعمل جيداً مع التطبيقات والبرمجيات التي لا تأتي مع النظام. من المصدر

طرحت شركة «غوغل»، خلال مؤتمرها للمطورين «آي أو 2018» الذي عقد أخيراً، النسخة التجريبية من الإصدار الجديد لنظام التشغيل «أندرويد»، المخصص للهواتف الذكية والحاسبات اللوحية، التي أطلقت عليها «أندرويد بي»، موضحة أنه يعمل بنظام «التصفح والتجوال داخل الهاتف بالإيماءات».

وبعد إطلاق «أندرويد بي» أجريت العديد من التحليلات والمراجعات الفنية لنظام الإيماءات بالنسخة الجديدة، حيث كشف محللون 11 ملاحظة يجب أخذها في الحسبان عند التعامل معه. ووفقاً للعديد من المحللين، فإن هذه الملاحظات قد يتم تلافيها بالنسخة النهائية من النظام.

وأفادت مواقع تقنية عدة بأنه يمكن تناول تلك الملاحظات كالتالي:

تصفح غير افتراضي

التجوال داخل الهاتف

أوضح محللون أن الملاحظات على النسخة التجريبية من نظام التشغيل «أندرويد بي»، تغطي مختلف الجوانب المتعلقة بالتجوال داخل الهاتف، من حيث أوامر التنقل وتنفيذ المهام والوصول إلى الإعدادات، والخواص المتقدمة، فضلاً عن التعامل مع المحتوى الموجود على الهاتف.


«التصفح بالإيماءات غير افتراضي.. ولا توفير في مساحة شاشة الهاتف».

أول ما يمكن ملاحظته على نظام «غوغل» الجديد أن طريقة التصفح بالإيماءات التي تعد من أهم خواصه، لا تعمل بصورة افتراضية، ولا يتم تشغيلها إلا بعد التوجه إلى إعدادات نظام الهاتف، ثم اختيار «الإيماءات» وفتح الخيار ووضع أمر Swipe up on Home على وضعية التشغيل، وهذا عكس المتوقع، حيث كان الاعتقاد أن نظام التصفح والتجوال بالإيماءات في النظام يعمل تلقائياً.

شاشة «النظرة العامة»

لاتزال شاشة «النظرة العامة» المستخدمة في الإصدارات السابقة مفروضة ولا يمكن التخلص منها، حتى في حال استخدام نظام التصفح بالإيماءات، إذ تظهر هذه الشاشة وهي محتوية على بطاقات كبيرة يتم تمريرها أفقياً، مع شريط بحث ومجموعة من اختصارات التطبيقات المقترحة المحددة المحتوى أسفلها.

مفتاح «العودة»

تم وضع مفتاح «العودة» في وضعية محدودة بالصفحة الرئيسة في الإصدار الجديد، ويظهر كمفتاح صغير الحجم علي شكل «حبة دواء»، باعتبار أن هذه الوظيفة دخلت ضمن نظام التصفح بالإيماءات، لكن عند فتح تطبيق أو صفحة من تطبيق أو غيره يعود مفتاح «العودة» إلى مكانه القديم بتصميمه القديم.

لا مساحات

كان المتوقع أن نظام التصفح والتجوال عبر الهاتف بالإيماءات سيخلي الشاشة الرئيسة من كثير من الأيقونات التي تستخدمها مفاتيح التنقل التقليدية، ويترك فيها مساحات إضافية خالية ومريحة، لكن ذلك لم يحدث واقعياً، إذ يوجد مفتاح الصفحة الرئيس في مكانه على شكل «حبة دواء»، ومفتاح العودة بجانبه في الشريط نفسه أسفل الشاشة، وتختفي هذه المفاتيح عند الدخول في نشاط يغمر الشاشة بكاملها، مثل تشغيل فيديو.

شريط غير متوازن

يحتوي نظام الملاحة بالإيماءات على مفتاح الصفحة الرئيسة، لكن لا يوجد في الوقت نفسه مفتاح «النظرة عامة» الذي كان يظهر إلى اليمين، ما يترك المستخدم مع سلسلة غير متجانسة من الرموز، ويسبب نوعاً من التنافر البصري على الأقل.

التنقل بالضربات

يعمل نظام التجوال بالإيماءات بطريقة «الضربات الشديدة» أو التنقل السريع ومرة واحدة من وضعية إلى أخرى، وكأن المستخدم يضرب هاتفه، وليس بهدوء وسلاسة كما هي الحال عند التجوال باللمس في الوضع الحالي، حيث إنه مع النسخة التجريبية الجديدة يمكنك التمرير سريعاً مرة واحدة على المفتاح الرئيس للوصول إلى شاشة النظرة العامة.

«التبديل السريع»

فى النسخة الجديدة أصبح النقل بمفتاح الفأرة الأيمن على الصفحة الرئيسة هو البديل للضغط المزدوج على مفتاح «النظرة العامة»، وبهذه الطريقة فإن نظام التجوال والتصفح بالإيماءات أصبح هو البديل لميزة «التبديل السريع» بين التطبيقات، أو الانتقال من تطبيق إلى آخر عبر الهاتف.

تقسيم الشاشة

مع اختفاء مفتاح «النظرة العامة»، أصبح هناك وضع جديد لحالة تقسيم الشاشة وتثبيت التطبيق، ففي النظام الحالي كان مفتاح «أندرويد» التقليدي ينشِّط اثنتين من ميزات «أندرويد» المتقدمة، وهما ميزة تقسيم الشاشة لعرض تطبيقين في الوقت ذاته، وميزة تثبيت التطبيق التي تتيح قفل تطبيق واحد محدد على الشاشة، ثم طلب رمز أو كلمة مرور للوصول إلى أي شيء آخر، وفي الإصدار الجديد تغير هذا الوضع، وأصبح يتم الوصول إليهما عبر التمرير السريع على المفتاح الرئيس.

«مساعد غوغل»

لايزال الضغط طويلاً على مفتاح الصفحة الرئيسة يؤدي إلى سحب وتشغيل «مساعد غوغل»، لكن المفتاح أصبح متعدد الوظائف، إذ يمكن الضغط عليه برهة أو الضغط عليه طويلاً أو تمريره إلى أعلى، أو تمريره مرتين، أو تمريره إلى اليمين، أو نقره إلى اليمين، أو التحدث فقط في ذلك بصوت عال، وفي كل مرة يحدث شيء ما، ومن بين ذلك تشغيل مساعد «غوغل» الرقمي.

التطبيقات الخارجية

لوحظ أثناء الاختبارات أن نظام التجوال والتصفح بالإيماءات الجديد لا يعمل جيداً مع التطبيقات والبرمجيات الخارجية التي لا تأتي تلقائياً مع النظام.

كل الأجهزة

بعض الاختبارات الأولية أشارت إلى أن النظام الجديد لا يعمل على كل الأجهزة العاملة بنظام «أندرويد»، إذ إنه يعمل جيداً على أجهزة «بيكسل» من «غوغل»، وهو ما لم يحدث بالصورة نفسها مع أجهزة أخرى.

تويتر