برنامج للتعقّب المباشر للإنتاجية وتعزيز كفاءة الأعمال في الشركات

منصور سروار: «من المرتقب أن تصبح الرقمنة داعماً أساسياً لأهداف أصحاب المشروعات التجارية».

أطلقت شركة «سيج» المتخصصة في مجال تكنولوجيا الحوسبة السحابية والموارد البشرية، برنامجاً للتعقب الحي والمباشر للإنتاجية، بهدف تحديد التكاليف التي تتحملها الشركات بسبب ضياع الإنتاجية، والوقت الذي تضيعه في العمل على المهام الإدارية الاعتيادية.

وأفادت الشركة، في بيان صادر أمس، بأنه وفقاً لنتائج دراسة أجرتها في سبتمبر الماضي، فإن الشركات الصغيرة تنفق وسطياً أكثر من 5% من قدراتها الإجمالية، وما يصل إلى 120 يوماً، على المهام الإدارية الروتينية سنوياً.

وقال المدير الإقليمي للخدمات الفنية وخدمات ما قبل البيع في «سيج» الشرق الأوسط، منصور سروار، إنه «مع البدء بتطبيق ضريبة القيمة المضافة في بعض دول مجلس التعاون الخليجي، أصبح حساب قيمة الضريبة يشكل مصدر قلق أساسياً للشركات، وهنا تأتي أهمية امتلاك الشركات الصغيرة والمتوسطة برنامجاً فعالاً لإدارة الأعمال وفق متطلبات ضريبة القيمة المضافة، بما يعزز إنتاجيتها وكفاءة أعمالها».

وأضاف سروار: «نعتقد أن التكنولوجيا يمكن أن تساعد رواد الأعمال والشركات على إعادة توجيه بعض من تلك الـ120 يوماً التي تضيع على المهام الإدارية الأساسية نحو استقطاب المزيد من العملاء وزيادة الإيرادات»، مشيراً إلى أنه «من المرتقب أن تصبح الرقمنة داعماً أساسياً لطموحات وأهداف أصحاب المشروعات التجارية».

وأشار إلى أن «الدراسة كشفت أن أعمال المحاسبة، تحتل الجزء الأكبر من التكاليف الإدارية في الشركات الصغيرة بنسبة 22.3%، إلى جانب تحضير الفواتير (22.3% أيضاً)، يتبعها مهام معالجة الفواتير التي يتم استلامها (بنسبة 11.9%)، والمحاسبة الضريبية (بنسبة 11.5%)، والرواتب (بنسبة 10.1%)، واستقطاب المواهب (9.9%)، والموارد البشرية (9.8%)، وملاحقة الدفعات المتأخرة (7.8%)».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة «سيج»، ستيفن كيلي، إنه «على الرغم من جميع التطورات التقنية التي شهدناها خلال السنوات الـ10 الماضية، من المدهش أن أصحاب الأعمال حول العالم لايزالون مثقلين بالأعمال والمهام الإدارية التي لا حاجة لها». وأضاف أن «تخفيف هذه الأعباء على الشركات يساعدها في التركيز على تنمية أعمالها الرئيسة، ويسهم في تخليص أصحاب هذه الشركات من مثل هذه المهام».

تويتر