هوائي بتقنية «مايمو» المضخم للمساعدة على الترقي لشبكات الجيل الخامس

بن كاردويل: «المسار نحو الجيل الخامس يشتمل على تطوير شبكات الجيل الرابع الحالية من خلال تكثيف الشبكة».

أعلنت شركتا «كومسكوب» المتخصصة في توفير حلول البنية التحتية، و«نوكيا»، تطوير هوائي يعمل بتقنية «مايمو» المضخم Massive MIMO المدمجة متعددة الإدخال والإخراج، لتتيح إمكانية تكثيف الشبكات ودعم النمو الكبير في حركة البيانات الجوالة، والترقي نحو شبكات الجيل الخامس للمحمول.

ووفقاً لبيان صادر أمس، يتألف الهوائي الجديد من جزأين، إذ إنه عبارة عن هوائي من «كومسكوب» ثنائي النطاق يدعم شبكات FDD-LTE، مندمجاً مع اثنين من محطات إرسال الراديو «نوكيا إيرسكيل» Nokia AirScale.

ويتميز هوائي «مايمو» المضخم بإرسال واستقبال 16 قناة موجية 16T16R في نطاقين خلال وقت واحد، ومن ثم يسهم هذا الهوائي المتكامل في زيادة سعة الإشارة الصاعدة والإشارة الهابطة وتحسين التغطية لشبكات الجيل الرابع المتقدمة.

ومن المقرر أن يتوافر هذا الحل الجديد من هوائيات «مايمو» المضخم المُشكلة للموجة المرسلة في منتصف العام الجاري بهدف الاستخدام التجاري.

وقال نائب الرئيس الأول لدى «كومسكوب للأنظمة اللاسلكية المتنقلة»، بن كاردويل، إن «المسار نحو الجيل الخامس يشتمل على تطوير شبكات الجيل الرابع الحالية من خلال تكثيف الشبكة، ونقلها إلى البيئة الافتراضية، إضافة إلى ضبط الأداء للوصول إلى تجربة مطورة لمستخدمي خدمات النطاق العريض المتنقل». وأضاف كاردويل أن «النظام الجديد لهوائي (مايمو المضخم) يظهر أوجه التعاون التي تجمع بين خبرة (نوكيا) في تقنيات الراديو وتكنولوجيا الهوائيات المتقدمة من (كومسكوب)»، مشيراً إلى أنه يجري العمل حالياً على تطوير تكنولوجيا الهوائيات بغالبية الشبكات لدعم خاصية الـ«مايمو4x» ذات الأربعة تيارات من البيانات المرسلة والمستلمة. وذكر أن «هوائي (مايمو) المضخم يمثل قفزة ونقلة نوعية يتم فيها استخدام المزيد من عناصر الإرسال بالهوائي لدعم أنماط (مايمو) متعدد المستخدمين، وتغيير شكل الموجة المرسلة عن طريق توظيف 8 أو 16 قناة موجية، ما يزيد من سعة الشبكات وقدراتها بنحو كبير».

تويتر