«هيئة ألمانية»: تطبيقات التعارف لا تحمي خصوصية المستخدم

الاختبار شمل 44 تطبيقاً من تطبيقات التعارف. أرشيفية

أشارت هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية إلى أن تطبيقات التعارف والدردشة تعرف الكثير من المعلومات عن المستخدم أكثر من الأصدقاء المقربين له، إلا أن هذه التطبيقات لا تقوم بحماية هذه الأسرار والبيانات الخاصة للمستخدم، فضلاً عن أنها قد تكشف هذه البيانات لشبكات الإعلانات والشركات الأخرى.

وأوضحت «الهيئة» أن هذه المعلومات تتضمن الاسم، والعمر، والميول الجنسية، ومكان الإقامة، موضحة أن الاختبار شمل 44 تطبيقاً من تطبيقات التعارف، إلا أنه لم تظهر وسائل حماية مقبولة لبيانات المستخدم إلا في خمسة تطبيقات فقط، في حين كانت هناك أوجه قصور في 39 تطبيقاً للتعارف، خصوصاً بالأجهزة الجوالة المزودة بنظام تشغيل «آي أو إس» من «أبل»، و«أندرويد» من «غوغل»، ومنها تطبيقات من شركات كبيرة.

وانتقد الخبراء الألمان سياسة الخصوصية غير الواضحة في الكثير من التطبيقات، لافتين إلى أنه إذا رغب المستخدم في التعرف الى نوعية البيانات التي يتم جمعها، وكيفية التعامل معها، فإنه غالباً ما يصطدم بصياغات فضفاضة بها العديد من أوجه القصور الواضحة من الناحية القانونية.

وذكرت أن هناك بعض الشركات تجمع الكثير من المعلومات عن المستخدم، وقد يتم تحويل هذه البيانات إلى شركات الإعلانات أو شبكة «فيس بوك» أو الشركات الأخرى، ليتم من خلال هذه البيانات إنشاء «بروفايل» إعلانات دقيق، بما يتناسب مع اهتمامات كل مستخدم على حدة.

 

تويتر