نصائح

تثبيت نظام ماك OS X Mavericks مجاناً

يمكن للمستخدمين الراغبين في التحديث إلى النسخة الأخيرة من نظام تشغيل حواسب ماك، التي حملت اسم OS X Mavericks مجاناً، من خلال تشغيل متجر البرامج «App Store» في نظام ماك ومن ثم كتابة «OS X Mavericks» في صندوق البحث، وبعد ظهور نتائج البحث يلاحظ المستخدم وجود نظام التشغيل في النتيجة الأولى.

وبمجرد الضغط على زر تحميل «Download» تبدأ عملية التنزيل وبعد الانتهاء تظهر نافذة التثبيت التي تقوم بكل شيء بشكل آلي.

يمكن أيضاً بعد فتح متجر البرامج الضغط على تبويب التحديثات «Updates» وسوف يظهر للمستخدم خيار التحديث مجاناً إلى OS X Mavericks أيضاً.


فصل لوحة مفاتيح «آي باد» إلى قسمين

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/01/78316.jpg

عند حمل جهاز «آي باد» بكلتا اليدين لا تكون وضعية الكتابة مُريحة في حال بقيت لوحة المفاتيح على حالها، وما لا يعرفه الكثير من المستخدمين هو وجود إمكانية فصل لوحة المفاتيح إلى قسمين بحيث تُصبح مريحة أكثر للكتابة.

وللقيام بهذه العملية يمكن الضغط بشكل مطوّل على الزر الموجود في آخر لوحة المفاتيح، الذي يحتوي على آيقونة لوحة مفاتيح وسهم للأسفل لتظهر قائمة تحتوي على خيارين دمج «Merge» وفصل «Split» باختيار الثاني يتم فصل لوحة المفاتيح إلى قسمين مباشرة، ولإعادة لوحة المفاتيح إلى وضعها الطبيعي نكرر العملية نفسها مع اختيار دمج.


التأكد من عدم وجود اختراق أو تجسس على حساب Outlook

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/01/78317.jpg

توفّر الشركات الكبيرة في مجال البريد الإلكتروني إمكانية معرفة النشاطات التي حصلت على الحساب. ويمكن الاستعانة بهذه الميزة في بريد «Outlook» للتأكد من عدم وجود اختراق أو تجسس، وللقيام بهذه العملية يقوم المستخدم بالتوجه إلى الرابط «https://account.live.com/Activity» لتظهر له جميع عمليات تسجيل الدخول التي تمت على الحساب مع تحديد الموقع الجغرافي لهذه العملية.

وبهذه الطريقة يمكن معرفة جميع أماكن تسجيل الدخول وفي حال وجود أي مكان غير معروف يمكن الضغط على زر «This wasn’t me» ليقوم المستخدم بإبلاغ مايكروسوفت عن وجود اختراق أو شيء من هذا القبيل.


تعديل على صلاحيات البرامج والملفات في «ويندوز»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/01/78319.jpg

يمكن لمستخدمي «ويندوز» تسهيل عملية قفل ملف أو مجموعة من الملفات ومنع المستخدمين من تشغيلها أو الوصول إليها، وذلك بالاستعانة ببرنامج «Permissions Time Machine» المجاني، الذي يسمح للمستخدم بتعديل صلاحيات الوصول إلى أي ملف أو برنامج بكل سهولة.

بعد تشغيل البرنامج يختار المستخدم الملف أو المجلد أو البرنامج، ومن ثم يختار المستخدم من القائمة المنسدلة الصلاحيات التي يرغب في تطبيقها، ويمكن بالضغط على زر «Reset» يتم استعادة الصلاحيات القديمة أو الافتراضية.

طباعة