المطوع أكد أن ظهور فرق جديدة رفع من مستوى المنافسات

نجوم البحرين يتصدرون «أجانب الطائرة» في دورة ند الشبا

الدورة تستقطب نخبة لاعبي الطائرة المحليين والأجانب. من المصدر

فرض اللاعبون الأجانب أنفسهم بقوة على منافسات الكرة الطائرة بدورة ند الشبا، التي انطلقت منافساتها أول من أمس، وتنص لوائح البطولة على منح كل فريق الحق في الاستعانة بأربعة عناصر من المسجلين في الأندية، إلى جانب اثنين من اللاعبين المحترفين، وخمسة لاعبين غير مُقيدين في سجلات اتحاد اللعبة.

اللاعبون الأجانب في «الطائرة»

- 4 لاعبين من البحرين.

- 3 لاعبين من كوبا.

- لاعب واحد من: المغرب والجزائر وإيطاليا وألمانيا والبرازيل.


- خالد محمود لم يتوقف عن المشاركة في دورة ند الشبا منذ النسخة الثانية.

- لا يفكر في اعتزال اللعبة، رغم تقدمه في السن.

ويأتي لاعبو البحرين في صدارة اللاعبين الأجانب الذين يُشاركون في البطولة، بواقع أربعة لاعبين من أصل 12، في حين يحتل لاعبو كوبا المركز الثاني بعدد اللاعبين المُسجلين في قوائم الفرق المشاركة بثلاثة لاعبين، ولاعب من المغرب وآخر من كل من الجزائر وإيطاليا وألمانيا والبرازيل.

واستعان فريق إف 3-أ، باثنين من محترفي البحرين، هما محمد يعقوب، وناصر صالح، ووضعهما في قائمة اللاعبين الأجانب، بينما استعان إف 3 بالبحريني، محمد صالح، وفضّل أن يكون المحترف الأجنبي الثاني من كوبا، وهو الدولي هيرنانديز كاردونيل.

أما المحترف البحريني الرابع، فهو فاضل عباس، الذي التحق بصفوف ليدر سبورت، إلى جانب الكوبي، يويندري كينديلان. وعلى صعيد بقية الفرق، فقد فضل فريق سبينيس أن يلجأ إلى المدرسة الأوروبية، فاستعان بخدمات الإيطالي، ليونيل مارشال، والألماني سلفادور أوليفا.

واتجه فريق رابتور، إلى المدرسة العربية، فتعاقد مع الجزائري، محمد شيخي، والمغربي، زهير الكراوي.

أما فريق المفاجأة، حامل اللقب، الذي يقوده نجم شباب الأهلي، خميس إسماعيل، فقد استعان بلاعبين من أميركا اللاتينية، هما الكوبي، روبرتلاندي سايمون اتيز، وكذلك النجم البرازيلي ليال هيدالغو.

وكانت اللجنة المنظمة قد خصصت مليوناً و560 ألف درهم، جوائز للكرة الطائرة، إذ يحصل البطل على 600 ألف درهم، والوصيف على 500 ألف درهم، بينما يحصل صاحب المركز الثالث على 400 ألف درهم.

ومن جانبه، أشاد أمين عام اتحاد الكرة الطائرة، أحمد المطوع، بمستوى الفرق، لافتاً إلى أن ظهور فرق جديدة أسهم في رفع مستوى المنافسات.

وقال لـ«الإمارات اليوم»: شهد اليوم الأول خسارة حامل اللقب، فريق المفاجأة، أمام فريق إف 3 أ، ورغم أن «المفاجأة» يضم في صفوفه أسماء كبيرة، إلا أن إف 3 أ أثبت أن الأداء داخل الملعب، هو الذي يحسم المباريات.

وأضاف: «مجلس دبي الرياضي يعمل في كل عام على تطوير التنظيم، واللوائح الخاصة بالبطولة، وهو ما يجعلنا نستمتع بصورة أكبر بالمباريات».

وأشار إلى أن «اتحاد الكرة الطائرة شريك استراتيجي مع المجلس، بينما يتولى اتحاد اللعبة توفير نظام المسابقة والحكام، والتأكد من اللاعبين المسجلين في كل فريق، إذ يحق لكل فريق تسجيل أربعة لاعبين، منهم ثلاثة داخل الملعب، حيث وصل عدد اللاعبين المسجلين في الاتحاد والمشاركين في الدورة إلى 24 لاعباً، بالإضافة إلى 12 لاعباً محترفاً، وهو ما أوصل منافسات البطولة إلى أعلى مستوياتها».

خالد محمود: 40 عاماً لا تكفي للتوقف عن الطائرة

أكد لاعب فريق المفاجأة، خالد محمود، أنه لا يفكر في اعتزال لعبة الكرة الطائرة، رغم أنه تخطى الـ50 عاماً، لافتاً إلى أن: 40 عاماً لا تكفي لكي أتوقف عن ممارسة اللعبة، ولن أعتزلها ما دمت قادراً على اللعب. واعتبر ممارسة الرياضة أمراً ضرورياً ومهماً لحياة الإنسان.

وقال محمود لـ«الإمارات اليوم» إنه يدرك تماماً أهمية الرياضة، مشيراً إلى أن كل تفكيره هو الحفاظ على مستواه، والمواظبة على التدريبات، حتى يظهر بشكل جيد في المباريات، بينما شدّد على أنه سيظل يمارس اللعبة، طالما ظل قادراً على اللعب. وأضاف: أرى أنه لا توجد أسرار للاستمرار لمدة طويلة في بقائي هذه الفترة الطويلة في ممارسة اللعبة، ولكن الأهم هو الالتزام بنمط حياة صحي، والنوم مبكراً، والاهتمام بالتدريبات بشكل أساسي، لأنه كلما تقدم العمر باللاعب، يصبح بحاجة إلى بذل جهد أكبر في التدريبات، وعدم الإهمال بها، لأنها تسهم في استمراره بنسق مرتفع، وعدم تراجع مستواه.

وأوضح محمود أنه «لا يفكر متى سيكون موعد اعتزاله، وأنه يركز على تقديم أفضل ما لديه كلما تقدم به العمر»، مشيراً إلى أن دورة ند الشبا تعد من البطولات الأساسية التي يسعى للمشاركة فيها في كل موسم، خصوصاً أنه لم يغب عن المشاركة في البطولة منذ النسخة الثانية، إذ إنه يعتبر دورة «ناس» قدمت الكثير للعبة الكرة الطائرة في الدولة، وأسهمت في زيادة شعبيتها بشكل كبير.

حامل اللقب يخسر ضربة البداية

حقق فريق «إف 3 أ» مفاجأة كبيرة في اليوم الأول من مسابقة الكرة الطائرة، بعدما فاز على حامل اللقب فريق المفاجأة بثلاثة أشواط مقابل شوطين، رغم أن المفاجأة خاض المباراة بنخبة من أفضل اللاعبين.

وبات حامل اللقب في موقف صعب بعد خسارته المباراة الافتتاحية، ويجب أن يحقق الفوز في الثانية لضمان استمراره في البطولة.

وفي المباراة الثانية، وضع فريق إف 3، قدماً في نصف النهائي، بعدما تغلب على ليدر سبورت، بنتيجة 3-صفر، ضمن مواجهات المجموعة الثانية، حيث جاءت نتيجة الأشواط 29-27، 25-15، 25-23. وتفوق فريق إف 3، بفضل تألق نجمه البحريني فاضل عباس.

تويتر