بهدف مكافحة الارهاب

ماكرون يخفّض سن الدخول للمدرسة من 6 إلى 3 سنوات

ماكرون قرّر جعل روضة الأطفال إلزامية. رويترز

خفّض الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، السنّ الدراسية للطلبة الجدد من ست سنوات الى ثلاث سنوات، ضمن خطوة لإصلاح النظام التعليمي في البلاد. وبرر ماكرون ذلك بمكافحة الإرهاب، والحد من عدم المساواة في التعليم، لأن الآباء في المناطق الفقيرة يترددون في ارسال أبنائهم للمدارس. وبرر ماكرون أيضاً هذه الخطوة بمنع مغادرة الطلبة النظام التعليمي في سن مبكرة. وعلى الورق، سيؤثر هذا القرار في أقلية صغيرة فقط، حيث تشير الأرقام الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) لعام 2017 إلى أن 95% على الأقل من الأطفال في عمر ثلاث سنوات، مسجلون بالفعل في برامج التعليم ما قبل الابتدائي، وأن هذه النسبة ليست منتشرة في جميع أنحاء البلاد.

وأكد الرئيس الفرنسي في خطابه بهذه المناسبة «قررتُ أن أجعل روضة الأطفال إلزامية، وبالتالي خفض سن التعليم من ست إلى ثلاث سنوات». وقال ماكرون أيضاً إن الإصلاح يهدف إلى منع التسرب من المدارس، لأنه سيقضي على عدم المساواة في تعلم اللغة، «حيث لايزال هناك الكثير من الميل إلى الخلط بين الحضانة والرعاية النهارية، فإن التعليم الإلزامي من ثلاث سنوات هو تغيير حقيقي في العقلية»، على حد تعبيره.

وتنفق فرنسا 0.8% من ناتجها المحلي الإجمالي على التعليم قبل الابتدائي - فوق متوسط بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وتعتبر أستراليا أقل بكثير من متوسط الاستثمار في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وكذلك عدد الأطفال الصغار الذين يحصلون على التعليم قبل المدرسي.

 

تويتر