51 % من الألمان يرفضون تسليم بوغديمون إلى إسبانيا

أنصار اليسار الألماني عارضوا تسليم بوغديمون بنسبة 71%. أرشيفية

أظهر استطلاع للرأي أن معظم الألمان يرفضون تسليم رئيس وزراء إقليم كتالونيا الاسباني السابق، كارليس بوغديمون، للسلطات الاسبانية. وعارض 51% ممّن شملهم الاستطلاع الذي أجري بتكليف من صحيفة «دي فيلت»، تسليم ألمانيا الزعيم الانفصالي بوجديمون المسجون حالياً في مدينة نويمونستر شمال ألمانيا، في حين أيّد 35% تسليمه، ولم يحسم 14% من المشاركين في الاستطلاع أمرهم بهذا الشأن.

وكانت النسبة الأكبر من معارضي التسليم من بين أنصار اليسار، حيث رفض 71% منهم فكرة التسليم، بالإضافة إلى حزب البديل من أجل ألمانيا (66%).

وألقت السلطات في ولاية شليسفيج هولشتاين في شمال ألمانيا القبض على بوغديمون، الأحد الماضي، عندما كان متوجهاً إلى بلجيكا.

وذكرت صحيفة «زود دويتشه تسايتونج» الألمانية أن فولفجانجغ شموربورغ، المحامي الألماني لبوغديمون، طالب الحكومة الألمانية بأن تؤكد «دون إبطاء» أنها لن تعطي موافقتها السياسية على تسليم موكله.

وقال المحامي إن الموافقة السياسية على الطلب الذي تقدمت به إسبانيا ضرورية، وفقاً لقواعد القانون الدولي في هذه الحالة؛ وذلك بصرف النظر عن قرار القضاء.

من جانبه، دعا السياسي الألماني يورجين تريتين، القيادي بحزب الخضر والمتخصص أيضاً في شؤون السياسة الخارجية، لوساطة أوروبية في النزاع بين اسبانيا وكتالونيا، وقال في تصريح لصحيفة «برلينر تسايتونج»: «الوساطة وإدارة الأزمة تؤديان إلى طريق للخروج منها إذا توافرت الإرادة».

 

تويتر