قوات الاحتلال تعتقل 11 فلسطينياً في الضفة الغربية

7500 فلسطيني معتقلون في سجون الاحتلال. أ.ب

اعتقلت القوات الإسرائيلية، أمس، 11 فلسطينياً في الضفة الغربية. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» التي أوردت النبأ في موقعها الإلكتروني، أن خمسة اعتقلوا شمال غرب نابلس، فيما اعتقل ثلاثة آخرون شرق قلقيلية. وأضافت الصحيفة أنه تم اقتياد جميع المعتقلين إلى قوات الأمن للتحقيق معهم، فيما لم توضح إذا ما كانوا ينتمون إلى أي جهة تنظيمية.

على صلة، ذكرت تقارير إخبارية سعودية، امس، أن الرئيس المصري حسني مبارك نصح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقبول شروط «حماس» بشأن صفقة تبادل الأسرى والتعاطي بإيجاب معها، إثر إصرار «حماس» على عدم التنازل عن القائمة التي سلمتها لمصر والتي قامت بدورها بتسليمها إلى إسرائيل. ونقلت صحيفة «المدينة» السعودية عن مصدر مصري، رفض الكشف عن اسمه، القول إن مبارك أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي أن «حماس» لن تتنازل عن الأسماء الواردة في القائمة التي سلمتها مصر. وأضاف المصدر أن مبارك طلب الى نتنياهو ، وحكومته، إبداء قدر من المرونة لإنجاح الصفقة، مؤكداً له أن الإفراج عن ذوي المحكوميات العالية، الذين تخشاهم إسرائيل، لن يشكل خطراً على اسرائيل، وأن هناك ضمانات من مصر تلقتها من «حماس» بأن نجاح الصفقة على أكمل وجه سيتبعه مفاوضات بشأن اتفاق للتهدئة يسري لفترة ليست بالقصيرة.

من جهته قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، ان الأمم المتحدة يتعين ان تلعب دوراً اكبر في محاولة حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي كما يتعين الا تكون الولايات المتحدة هي الوسيط الوحيد. وابلغ موسى «رويترز» بأن اي وسيط يتعين ان يكون موضوعياً من دون ان يوجه انتقاداً مباشراً للسياسة الأميركية في الشرق الأوسط.

على صلة اعلنت وزارة الأسرى والمحررين الفلسطينية، أمس، ان اسرائيل لاتزال تعتقل 7500 فلسطيني في سجونها في نهاية العام ،2009 واصدرت وزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية تقريراً إحصائياً شاملاً اعلنت فيه ان اجمالي عدد الأسرى في سجون ومعتقلات الاحتلال الاسرائيلي، قد بلغ مع نهاية العام ،2009 7500 اسير موزعين على اكثر من 20 سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف. واظهر التقرير ان من بين الأسرى 34 اسيرة و310 اطفال و304 معتقلين إداريين و17 نائباً في المجلس التشريعي الفلسطيني، بالإضافة الى وزيرين سابقين، وعدد من القيادات السياسية. وبين التقرير ان الغالبية العظمى من المعتقلين، هم من الضفة الغربية، فيما يبلغ عدد المعتقلي من قطاع غزة 750 ويشكلون ما نسبته 10٪، كما يوجد في سجون اسرائيل قرابة 420 أسيراً من القدس ومناطق الـ.48
طباعة