إسرائيل تخرق وقف إطلاق النار وتشتبك مع حماس

شن الجيش الاسرائيلي اول غارة جوية على غزة منذ وقف اطلاق النار مستهدفا مطلقي صواريخ باتجاه سديروت على ما افاد ناطق باسم الجيش. واوضح الناطق "قمنا بشن هجوم على مجموعة من مطلقي الصواريخ في بيت حانون، هي المجموعة التي اطلقت صواريخ على سديروت هذا الصباح ".

ولم تكد تمر ساعات على قرار إسرائيل وقف إطلاق النار من جانب واحد حتى سمعت رشقات رصاص في قطاع عزة، الذي لم يلتقط أنفاسه منذ 22 يوما، ليتبين لاحقا أن اشتباكا حصل بين قوات الاحتلال ومقاومي حماس.

وتلى الاشتبكات هذه سقوط صواريخ عدة على مدينة سديروت. واوضح متحدث عسكري إسرائيلي "ان خمسة صواريخ اطلقت من قطاع غزة، وسقط اربعة منها في سديروت بدون ضحايا او اضرار".

العثور على 4 شهداء

وكان مصدر طبي فلسطيني ذكر انه تم صباح اليوم العثور على جثث 4 لفلسطينيين استشهدوا في وقت سابق في شمال قطاع غزة ليترفع عدد ضحايا الحرب إلى 1210 شهداء.

وقال المصدر نفسه ان طواقم الاسعاف عثرت على الجثث في اطراف بلدتي جباليا وبيت لاهيا" من دون ان يوضح متى قتلوا.

واوضح ان طواقم الاسعاف بدات في الصباح البحث عن جثث ضحايا في بعض مناطق قطاع غزة خصوصا في شمال القطاع ومنطاق تل الهوى والزيتون والتفاح والشجاعية في شرق مدينة غزة.

عائلات فلسطينية تعود إلى بيوتها المدمرة

وكانت عائلات فلسطينية اليوم بدأت بالعودة الى بيوتها بعد دخول اطلاق نار اسرائيلي احادي الجانب حيز التنفيذ رغم تمركز الدبابات الاسرائيلية في عمق القطاع.

وشوهدت عدة عائلات تتجه نحو بيوتها في منطقتي الشيخ عجلين وتل الهوى في جنوب غرب مدينة غزة وغالبيتهم كانوا يسيرون مشيا على الاقدام. لكن لم تتمكن عائلات تسكن في مناطق تتمركز فيها اليات مدرعة اسرائيلية مثل منطقة شرق بلدتي جباليا وبيت لاهيا ومنطقة المغراقة في جنوب مدينة غزة حيث تقطع الدبابات الطرق الرئيسي التي تصل بين شمال قطاع غزة وجنوبه، من العودة الى ديارها.

ولوحظ ان دمارا كبيرا اصاب منطقتي الزيتون وتل الهوى ومناطق في شمال قطاع غزة اضافة الى تدمير عشرات المنازل في بلدات شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة.

وافاد شهود عيان ان الدبابات اعادت تموضعها في شرق جباليا ورفح من دون ان تنسحب من المناطق التي تتوغل في داخلها.

وتأتي عودة الفلسطينيين الى بيوتهم بشكل تدريجي وبطيء بعد ساعات على دخول وقف اطلاق النار الاسرائيلي الاحادي الجانب حيز التنفيذ منتصف ليل الاحد.

إسرائيل يدعو الفلسطينيين إلى عدم العودة لبيوتهم

بدوره دعا الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين الذين تركوا منازلهم اثر العملية العسكرية على قطاع غزة إلى عدم العودة إليها.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرنوت" الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم أن الجيش أوصى هؤلاء السكان خاصة الذين يقطنون في مناطق تطلق منها الصواريخ نحو إسرائيل بعدم العودة في هذه المرحلة إلى  مبررا ذلك بالقول "إن هناك خشية من تجدد القتال".

واضطر عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى ترك منازلهم، ويعيش الكثير منهم في مدارس تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا.

مروحيات اسرائيلية تطلق النار

هذا واطلقت مروحيات اسرائيلية رشقات نارية صباح اليوم بعد ساعات على دخول وقف اطلاق نار اعلنته اسرائيل من جانب واحد حيز التنفيذ على ما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة.

وبثت الاذاعة مباشرة على الهواء اطلاق النار في منطقة بيت لاهيا في شمال قطاع غزة من دون ان تحدد ما اذا كان ذلك ردا على اطلاق نار فلسطيني.

وتعذر على ناطقة عسكرية اسرائيلية تأكيد الحادث او نفيه ردا.

طباعة