مصر ترحب بتصويت الجمعية العامة لصالح قرار حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

رحبت جمهورية مصر العربية بتصويت أغلبية أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح القرار الذي قدمته المجموعة العربية لدعم أهلية دولة فلسطين في العضوية الكاملة بالمنظمة الدولية.

واعتبرت مصر - في بيان أصدرته وزارة الخارجية اليوم - أن صدور هذا القرار التاريخي، بمثابة تجسيد لواقع وحقيقة تاريخية على الأرض، واعتراف بحقوق شعب عانى لأكثر من سبعة عقود من الاحتلال الأجنبي.

ونوه البيان إلى أهمية توقيت صدور هذا القرار في مرحلة دقيقة تمر بها القضية الفلسطينية في ظل اعتداءات إسرائيلية غير مسبوقة على الشعب الفلسطيني وحقوقه.

ودعت جمهورية مصر العربية بهذه المناسبة، جميع الدول - التي لم تتخذ بعد قرارا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية -  إلى المضى قُدُماً نحو اتخاذ هذه الخطوة الهامة والمفصلية لدعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت اليوم قرارا يؤكد أن دولة فلسطين مؤهلة لعضوية المنظمة الدولية وفقا للمادة الرابعة من ميثاق الأمم المتحدة وطالبت بقبولها.

وأوصى القرار الذي حصل على تأييد 143 دولة وعارضته 9 دول، وامتنعت 41 دولة عن التصويت "بأن يعيد مجلس الأمن النظر بشكل إيجابي في المسألة، في ضوء هذا القرار وفتوى محكمة العدل الدولية المؤرخة في 28 مايو 1948، وبما يتفق تماما مع المادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة".

ومن شأن قرار الجمعية العامة أن يمنح الفلسطينيين بعض الحقوق الإضافية والميزات اعتبارا من سبتمبر القادم مثل مقعد مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في قاعة الجمعية دون أن يكون لهم الحق في التصويت بها.

ومنح القرار، دولة فلسطين الحقوق والامتيازات اللازمة لضمان مشاركتها الكاملة والفعالة في دورات وأعمال الجمعية العامة والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعاية الجمعية العامة أو غيرها من أجهزة الأمم المتحدة، وكذلك في مؤتمرات الأمم المتحدة، على قدم المساواة مع الدول الأعضاء".

يذكر أن للفلسطينيين حاليا وضع دولة غير عضو لها صفة مراقب وهو اعتراف فعلي بدولة أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2012.

 

 

تويتر