مندوب إسرائيل نائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة

في ما اعتبرته إسرائيل انتصارا لها في سياق علاقتها الدولية، انتخب مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة غلعاد إردان، أمس الثلاثاء، نائبا لرئيس الدورة 77 للجمعية العامة للمنظمة الأممية، والتي تبدأ في 18 سبتمبر المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع أعضاء الجمعية (193 دولة) المنعقد حاليا بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وسيستمر إردان في منصبة لمدة عام، فيما انتخبت الجمعية العامة بالتزكية، مدير مكتب رئيس المجر للاستدامة البيئة، السفير تشابا كوروشي، رئيسا.

وسيوكل إلى إردان، بموجب منصبه الجديد في الأمم المتحدة، ترؤس جلسات الجمعية العامة في دورتها الـ77 وسيشارك في وضع جدول أعمال مداولاتها، علما بأن انتخابه جاء بمعارضة كل من إيران وسورية لكنهما امتنعتا عن المطالبة بتصويت منفصل تحسباً من الخسارة.

وفي تعليقه على انتخابه، قال إردان: "هذا انتصار مهم سيعطينا منصة أخرى لتقديم الحقيقة حول إسرائيل ومساهمتها في العالم، على الرغم من المحاولات المستمرة للفلسطينيين والدول المعادية في الأمم المتحدة للعمل ضدنا".

وتعقد انتخابات الأمم المتحدة وفقا لمبدأ التناوب الجغرافي الوارد بقرار الأمم المتحدة رقم "138/33" الصادر في 19 ديسمبر 1987. وبناء على هذا المبدأ يتم انتخاب رئيس الدورة الـ77 من بلدان أوروبا الشرقية.

وسنويا، تبدأ الدورة الجديدة في سبتمبر، حيث يلتقي رؤساء وزعماء وملوك الدول الأعضاء في اجتماعات مباشرة في نيويورك.

وتحتل الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي أنشئت عام 1945، موقع الصدارة في المنظمة باعتبارها منتدي لإجراء مناقشات متعددة الأطراف بشأن القضايا الإقليمية والدولية التي يشملها ميثاق الأمم المتحدة.

 

تويتر