نجحت في القضاء على الفيروس في المزيد من المناطق

الصين تجيز التجارب السريرية على أول لقاح لـ "كورونا"

قال مسؤول صيني، اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن تدخل بعض اللقاحات المضادة لفيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" التي طورتها معاهد التعليم العالي صينية، مرحلة التجربة السريرية أو توفيرها للاستخدام الطارئ في أسرع وقت ممكن.

قال لي تشاو تسي، وهو مسؤول بوزارة التعليم في مؤتمر صحافي في بكين، إن اللقاح المرتكز على العوامل الناقلة للإنفلونزا الفيروسية، يتم تجربته الآن على الحيوانات من أجل اختبارات السلامة والفعالية ومن المقرر أن يخضع للتجربة السريرية في نهاية أبريل المقبل.

كما حثت الوزارة الجامعات والكليات المميزة، من بينها جامعة بكين وجامعة تشينغهوا وجامعة شيامن ومؤسسات البحث العلمي والشركات المعنية، على تسريع الأبحاث الخاصة باللقاح لعلاج المرض، منذ العام الصيني التقليدي الجديد.

وأضافت الوزارة أن البحث المتعلق باللقاح الذي أجرته جامعات ومعاهد صينية، تم دفعه قدما تماشيا مع اللوائح والقوانين كما هو متوقع.

يأتي ذلك في وقت أصبحت بلدية تشونغتيشنغ بجنوب غرب الصين الأحدث بين مناطق على مستوى المقاطعات وصل عدد المرضى المصابين فيها بفيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" إلى الصفر.

ونقلت وكالة "شنخوا" الصينية عن لجنة الصحة بالمدينة قولها إن أخر مريض في تشونغتشينغ (52 عاما) خرج من مستشفى في منطقة تشانغشو في حوالي الساعة 11 صباح الاحد، بعد شفائه.

وسجلت تشونغتشينغ إجمالي 576 حالة إصابة مؤكدة بالمرض، توفي من بينهم ستة أشخاص. ولم تسجل أي حالات إصابة جديدة بالمرض لمدة 19 يوما على التوالي.

وشهدت مقاطعة هونان بوسط الصين خروج أخر مريض مصاب بالمرض من المستشفى، بعد ظهر يوم السبت.

وتلقت المريضة المعروفة باسم ليو، باقة زهور والتقطت صورة جماعية مع أطباء وممرضات بعد خروجها من المستشفى في تشانغشا، حاضرة هونان.

واجهت كل من تشونغتشينغ وهونان، المجاورتين لمقاطعة هوبي الأكثر تضررا، مهاما مضنية للوقاية من تفشي العدوى في المجتمعات المحلية.

وفقا للعد الأولي الذي قامت به شينخوا، تم القضاء على المرض في 11 منطقة على مستوى المقاطعات في البر الرئيسي الصيني، بعد خروج أخر مريض من المستشفى.

وتضم هذه المناطق، التبت وتشينغهاي وشينجيانغ وشانشي ويوننان وفوجيان وجيانغسو وجيانغشي وآنهوي، إلى جانب أحدث مقاطعتين ،هونان وتشونغتشينغ.

طباعة