كارثة "قطار طنطا": "كمسري" يجبر راكبين على النزول أثناء سير القطار.. والسبب ثمن تذكرة

تسبّب مسؤول قطار بمصر  فى وفاة شاب وإصابة آخر، عقب إجبارهما على النزول من القطار أثناء سيره، لعدم دفعهما ثمن التذكرتين.

وألقت الأجهزة الأمنية بطنطا في محافظة الغربية، القبض على رئيس  قطار الاسكندرية - الاقصر، وإحالته إلى النيابة لقيامه بفتح باب القطار، وإجبار شابين على النزول من القطار أثناء سيره، أمام قرية دفرة مركز طنطا، لعدم دفعهما ثمن تذكرتي الرحلة، وأسفرت الكارثة عن مصرع أحدهما وإصابة الثانى بإصابات خطرة.

وكان المجنى عليهما يستقلان قطار اسكندرية - الأقصر، وأثناء اقتراب القطار من قرية دفرة مركز طنطا، طلب "الكمسري" من الشابين التذكرتين إلا أنهما استقلا القطار دون قطع تذكرتين للرحلة، وطالبهما بدفع ثمن التذكرتين مع الغرامة، وإلا سيقوم بتسليمهما لشرطة النقل والمواصلات، أو النزول من القطار فوراً، وقام  بفتح باب القطار أثناء سيره، وأمر الشابين بالنزول فوراً منه، فما كان منهما إلا النزول حتى لا يتم تسليمهما للشرطة، وأسفر ذلك عن مصرع أحدهما تحت القطار وإصابة الثانى بإصابات خطرة.

وحسب موقع "صدى البلد"، قال أحد الشهود إن الحادث وقع في الساعات الأولى من فجر الاثنين، بمشاجرة بين رئيس قطار رقم 934 وشابين، بعدما اكتشف عدم وجود تذكرتين معهما داخل العربة المكيفة.

وكشف الشاهد عن أن "الكمسري" طلب منهما إثبات شخصية حتي يقوم بتحرير محضر لهما، لكن الشابين أكدا أنهما لا يمتلكان أموالاً أو إثبات شخصية وقالاً نصا: "احنا مش معانا فلوس ولا ورق واحنا على باب الله"، لكن الكمسري صمّم على دفع ثمن التذكرة والغرامة.

وأضاف أن "الكمسري" بعد المناقشة قام بتخييرهما بين دفع ثمن التذكرة مع الغرامة أو القفز من القطار، وهما اختارا القفز من القطار لعدم وجود أي أموال معهما، فذهب "الكمسرى" وأحضر مفاتيح الأبواب وقام بفتح باب القطار، وقال لهما "اتفضلوا"، وكان القطار وقتها في قرية دفرة، فقفز الأول بعيداً عن القطار، لكن الثاني وقع تحت القطار حيث لقى مصرعه، وردّ الكمسري قائلاً "في ستين داهية" على حسب قول الشاهد.

وانتشر فيديو  على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يوضح قيام "كمسري" بإجبار شابين على القفز من القطار لعدم دفعهما ثمن التذكرتين.

وبعد انتشار الفيديو، أصدرت وزارة النقل بياناً رسمياً حول الواقعة، أكدت فيه أنها لن تسمح بأي تهاون في حق أي مواطن مصري، وأنها تحرص دائماً على حياة كل المواطنين، وأن التحقيقات ستظهر الحقيقة، وسيتم اتخاذ كل الإجراءات تجاه المذكور في حالة ثبوت الواقعة.

وفي تبريرها للحادث، أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أنه أثناء مسير قطار 934 مكيف الإسكندرية / الأقصر، قام رئيس القطار و"الكمسري" بمطالبة اثنين من الركاب بدفع قيمة الأجرة فامتنعا عن دفعها.

وأضافت السكة الحديد، في بيان لها، أثناء تخفيف سرعة القطار بمحطة دفرة، لوجود عطل بنظام الإشارات في المحطة، قاما بالنزول من القطار أثناء سيره، ما أدى إلى سقوط أحدهما أسفل عجلاته، ووفاته فى الحال، وأصيب الراكب الآخر، وتم نقلهما بالإسعاف لمستشفى طنطا العام.

وأكدت هيئة السكة الحديد أنه تم التحفظ على رئيس القطار بمعرفة شرطة السكة الحديد، وجارٍ عرضه على النيابة العامة بمدينة طنطا، واتخذت الهيئة قراراً بوقف رئيس القطار و"كمسري" القطار لحين انتهاء التحقيق معهما في النيابة العامة، وتبين أن الراكبين من الباعة الجائلين.

 

تويتر