قرقاش: نطمح لتعاون عسكري أكبر مع روسيا - الإمارات اليوم

قرقاش: نطمح لتعاون عسكري أكبر مع روسيا

تحدث وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش، عن العلاقات القائمة بين الإمارات وروسيا، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى موسكو.

وقال قرقاش، في لقاء مع قناة «روسيا اليوم»: «نطمح لتعاون عسكري أكبر مع روسيا ونتفق معها في مكافحة الإرهاب».

وخلال حديثه قال قرقاش، إن «الشيخ محمد بن زايد أنشأ علاقة شخصية طيبة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين». ولفت إلى أن «العلاقات مع روسيا يجب أن تكون متنوعة وليست فقط علاقات سياسية».

وشدد قرقاش على ضرورة وجود تسوية سياسية للأزمة في اليمن وفق قرارات الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن تدخل الإمارات في اليمن كان اضطرارياً، مؤكداً أن جميع الأطراف اليمنية مسؤولة عن التوصل إلى حل سياسي.

وأضاف أن الإمارات قدمت 3.7 مليارات دولار مساعدات للتنمية في اليمن، مشيراً إلى أن الحوثيين قوضوا الحل السياسي بانقلابهم على الشرعية في البلاد.

وأوضح قرقاش أن التدخلات الإيرانية في العراق والدول العربية كلفتها مرتفعة، الأمر الذي يؤثر سلباً على الاقتصاد الإيراني، مشيراً إلى أن ضعف العالم العربي وتشتته يدفعان لبناء مشروع عربي - عربي بقيادة المملكة العربية السعودية ومصر.

وتحدث عن الأزمة مع قطر قائلاً: «لابد لقطر أن تعود إلى الحاضنة الخليجية والعربية، لاسيما وأن قطر أصبحت داعماً رئيسياً للتطرف والإرهاب».

وتناول قرقاش الأزمة السورية، مؤكداً أن الإمارات موقفها واضح بمواجهة ودحر الإرهاب في سورية، موضحاً أن الإمارات تتفق مع روسيا على العمل معاً من أجل مكافحة الإرهاب، لافتاً إلى أنه بعد القضاء على «داعش» والتوافق الأميركي الروسي يمكن أن تكون الإمارات داعمة للتعاون العالمي في القضاء على الإرهاب.

طباعة