توسك: الاتحاد الأوروبي «يقف إلى جانب حلفائه» مع العدالة

توسك: الضربات توضح أن النظام السوري لا يمكنه مع روسيا وإيران الاستمرار في هذه المأساة الإنسانية. أرشيفية

أفاد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، أمس، أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، في ضرباتها الجوية التي استهدفت النظام السوري، كردّ على هجوم كيماوي شنّه على مدينة دوما.

وقال توسك على حسابه على «تويتر»، إن «الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، توضح أن النظام السوري لا يمكنه مع روسيا وإيران الاستمرار في هذه المأساة الإنسانية، على الأقل ليس من دون ثمن. سيقف الاتحاد الأوروبي إلى جانب حلفائه مع العدالة».

وندّد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، في بيان، بالاستخدام «المشين» للأسلحة الكيماوية، داعياً المجتمع الدولي إلى «كشف ومساءلة كل مسؤول عن مثل هذه الهجمات».

وقال يونكر «إنها ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها النظام السوري الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين، لكن يجب أن تكون الأخيرة».

وأضاف «فيما دخل النزاع عامه الثامن، سورية بأمسّ الحاجة إلى وقف لإطلاق النار، تحترمه كل الأطراف، ويفتح المجال لحل سياسي يتم التفاوض عليه عبر مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة، بهدف التوصل إلى السلام في هذا البلد بشكل نهائي».

ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في بيان، «جميع الدول لاسيما روسيا وإيران إلى ممارسة تأثيرها لمنع أي استخدام جديد للأسلحة الكيماوية، خصوصاً من جهة النظام السوري».

تويتر