تركيا تحجب "ويكيبيديا"

نبه رئيس "هيئة تكنولوجيا الاتصال والاعلام" التركية عمر فاتح سايان اليوم، الى ان موسوعة ويكيبيديا على الانترنت ستبقى ممنوعة في تركيا، ما لم تطبق قرارات قضائية تطالبها بسحب مقالات تعتبرها انقرة خاطئة ومسيئة.

واضاف فاتح سايان في تصريح نشرته وكالة انباء الاناضول القريبة من الحكومة، "يستحيل اعادة فتح ويكيبيديا ما لم تطبق القرارات القضائية".

وقال هذا المسؤول التركي "اذا نشرت ويكيبيديا معلومات، فعليها التحقق منها... ادعو ويكيبيديا الى تسوية المشاكل التي تسببت في اغلاقها".

وحجبت السلطات التركية منذ السبت الوصول الى ويكيبيديا، بسبب مقالات للموسوعة تربط كما ذكرت وسائل الاعلام بين انقرة ومنظمات متطرفة.

واستأنفت هذه الموسوعة على الانترنت، التي تعد واحدا من اكثر المواقع شهرة في العالم، هذا القرار لدى إحدى المحاكم التركية، كما ذكرت صحيفة "حرييت" .

وألغت بلدية اسطنبول من جهة اخرى الثلاثاء دعوة الى منتدى حول المدن "الذكية" ارسلتها الى مؤسس ويكيبيديا، جيمي والز.

وتعليقا  على اغلاق الموقع، قال والز في تغريدة على تويتر ان "الوصول الى المعلومة حق انساني اساسي. وسأبقى دائما الى جانبك أيها الشعب التركي للدفاع عن هذا الحق".
واوضحت وكالة انباء الاناضول ان السلطات قد اتخذت قرار حجب الموقع بعدما رفضت ويكيبيديا سحب مقالات وضعت فيها تركيا "على المستوى نفسه" مع مجموعات متطرفة، واتهمتها ب "التعاون" معها.

تويتر