عبدالله بن زايد: ما يجري في مصر يؤلمنا جميعاً

عبدالله بن زايد خلال المؤتمر الصحافي مع زيباري في بغداد. أ.ف.ب

أكد سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، أن ما يجري في جمهورية مصر العربية الشقيقة يؤلمنا جميعا، فمصر من أهم الدول من حيث التاريخ والحضارة والاستقرار والثقل والمكانة، ونأمل أن تعتز مصر بأشقائها وحلفائها وأصدقائها، ففي سنوات ما بعد «كامب ديفيد» تضررت مصر والدول العربية كثيراً بالانقطاع بينهما، فكانت سنوات مؤلمة لنا جميعاً وندمنا عليها.

وقال سموّه إن «ما يؤلم الرجل والمرأة والقيادة في مصر يؤلمنا جميعاً، ووقوفنا مع مصر ضرورة مُلحة، لكن عتبنا على بعض الأطراف التى تحاول أن تستغل الوضع بأجندة خارجية، فهناك بعض الدول التى لا تفهم المنطقة ولا مصر، تحاول أن تستفيد مما يحصل لمصلحتها».

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده سموّه ووزير خارجية العراق هوشيار زيباري، بمقر وزارة الخارجية العراقية، وذلك خلال الزيارة التى يقوم بها سموّه للعراق حالياً.

وأضاف سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أننا «نستهجن موقف تلك الدول وتصرفها قصير النظر.. لا شك أن التغيير سُنة الحياة، وأننا كدول نحتاج إلى تطوير وإصلاح ونظام متطوّر ومتواصل مع الشعوب، لكن استغلال بعض الأطراف لما يحصل في مصر هو استغلال مقيت ومخز ومؤسف». وقال سموّه: «نأمل لمصر كل الخير والاستقرار والمحبة بغض النظر عن ماهية الحكومة، إن ما يهمنا استقرار هذا البلد ومن يراهن على غير ذلك فنظرته قاصرة وخاطئة، فمصر ستظل محور استقرار المنطقة والدول العربية».

وحول مشاركة الإمارات في القمة العربية المقبلة في بغداد قال سموّه: «الإمارات ستكون ممثلة بأعلى مستوى ممكن في القمة العربية، فالقمم العربية عزيزة على دولة الإمارات ومشاركاتها كانت دائمة قوية وفاعلة وعلى أعلى المستويات، وانعقادها في بغداد يعطيها أهمية مضاعفة».

وبشأن جلسة المباحثات التى أجراها سموّه ووزير الخارجية العراقي، أعرب سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عن ارتياحه لما وصلت إليه العلاقات الأخوية بين البلدين، وأعلن إنشاء اللجنة العليا الوزارية بين الإمارات والعراق برئاسة وزيري خارجية البلدين لتفعيل وتعزيز العلاقات الثنائية، وتسهيل التواصل والتعارف ما بين الشعبين الشقيقين.

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني، قد استقبل أمس، سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، وذلك بمقر إقامته بـ«قصر السلام» في بغداد.

وأكد سموّ الشيخ عبدالله بن زايد حرص الدولة على دعم حكومة وشعب العراق فى جميع المجالات.

وكان سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان قد التقى رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي .

طباعة