الأمم المتحدة تتوقـّع إعلان نتائج استفتاء السودان مطلع فبراير

جنوبي يصوت في جوبا. أ.ف.ب

مع تواصل الإقبال الكبير للناخبين على التصويت في استفتاء جنوب السودان، الذي دخل أمس يومه الخامس، ذكرت الأمم المتحدة أنه من المتوقع الإعلان عن نتائج استفتاء تقرير المصير في الثاني من شهر فبراير المقبل، إن لم يكن هناك شكاوى.

غير أن المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي، قال في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، إن النتائج النهائية ستعلن في السابع أو 14 من فبراير المقبل، وفقاً للإطار الزمني الذي حددته مفوضية استفتاء جنوب السودان.

واكدت المتحدثة باسم لجنة استفتاء الجنوب سعاد ابراهيم، لوكالة «فرانس برس»، أمس، ان نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت، بل تجاوزت، عتبة الـ60٪ الضرورية لاعتبار نتيجته صالحة.

وقالت ابراهيم رداً على سؤال حول نسبة المشاركين في الاستفتاء «وصلوا 60٪ واكثر».

واضافت «لاتزال امامنا ثلاثة ايام من الاستفتاء»، في اشارة الى ان نسبة المشاركة مرشحة للارتفاع اكثر.

وعليه بات الاستفتاء يعتبر صالحاً اذ ينص القانون الانتخابي على مشاركة 60٪ على الأقل من الناخبين فيه.

وكان الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر، الذي تراقب مؤسسته استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان، اعلن خلال مؤتمر صحافي في وقت سابق، أمس، في جوبا ان نسبة المشاركة بلغت العتبة القانونية، وصرح «لقد تم بلوغ هذه العتبة وعليه لم يعد هناك شك في شرعية الاستفتاء لجهة عدد المشاركين».

من جهة أخرى، قال برنامج الأغذية العالمي ان طاقم طائرة هليكوبتر من ثلاثة أفراد خطفوا في دارفور أمس. وقالت المتحدثة باسم البرنامج التابع للأمم المتحدة امور الماجرو «خطف مسلحون ثلاثة من أفراد طاقم طائرة هليكوبتر يسيرها برنامج الاغذية العالمي، على مدرج طائرات»، وأكدت وزارة الخارجية البلغارية ان ثلاثة بلغار خطفوا في السودان.

طباعة