11011118

أوباما يؤكّد الدعم الكامل للسودان بعد الاستفتاء

 أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، في بيان أصدره البيت الأبيض، دعم الولايات المتحدة الكامل للسودان، بعد اجراء استفتاء تقرير المصير في الجنوب، داعيا جميع الأطراف الى عدم الانجرار لمحاولات الاستفزاز.

وقال اوباما في البيان، إن «الولايات المتحدة ستظل ملتزمة، بشكل كامل، مساعدة الأطراف في معالجة القضايا الحساسة بعد الاستفتاء، مهما كانت نتيجة التصويت».

وأضاف «على كل الأطراف ان يتفادوا الخطاب الناري، والاستفزازات التي من شأنها تصعيد التوتر، ومنع الناخبين من التعبير عن إرادتهم».

وأشار أوباما إلى أن العنف في منطقة أبيي يجب أن يتوقف، قائلا «على الرغم من انطلاق عملية الاستفتاء بنجاح، فإن هناك كماً هائلاً من العمل لايزال موجودا، لضمان تمكن شعب السودان من العيش في كنف الأمن والكرامة».

بدورها، اعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، أن بدء الاستفتاء في جنوب السودان يمثل نجاحا، ويشكل خطوة تاريخية في اتجاه السلام.

وقالت كلينتون «لقد تم إحراز تقدم كبير في الأشهر الأخيرة نحو التحضير للاستفتاء، بما في ذلك الانتهاء بنجاح من تسجيل الناخبين، ووضع ترتيبات تقنية أخرى».

وأكدت كلينتون، في بيان، أن الشعب السوداني يستحق تصويتا سلميا «سيعكس في النهاية إرادته». وأضافت ان الولايات المتحدة ترحب خصوصا بالتزام الرئيس السوداني عمر البشير بأن تحترم حكومته نتيجة الاستفتاء.  

طباعة