الجيش يسيطر على الطرق الدولية بين 3 محافظات حدودية بدعم التحالف

المقاومة اليمنية تسيطر على معسكر حوثي في «التحيتا» بإسناد إمـاراتي

المقاومة تستعد لمعركة تحرير الحديدة بالكامل من أيدي الميليشيات الإيرانية. أرشيفية

تمكنت قوات المقاومة اليمنية، أمس، من دحر ميليشيا الحوثي الانقلابية من مناطق جديدة بمديرية «التحيتا»، وذلك بإسناد من القوات المسلحة الإماراتية، فيما تمكن الجيش اليمني بإسناد تحالف دعم الشرعية في اليمن من السيطرة على الطرق الدولية بين ثلاث محافظات حدودية، وهي صعدة وحجة والجوف، بينما نفذت طائرات التحالف غارات عدة، فجر أمس، ودمرت منصات إطلاق صواريخ لميليشيات الحوثي في صعدة وصنعاء.

وفي التفاصيل، قالت مصادر عسكرية إن قوات المقاومة الوطنية والتهامية وألوية العمالقة، سيطرت على أحد المعسكرات التي استحدثتها الميليشيا الحوثية لعناصرها في منطقة «العريضة»، الواقعة في أطراف وادي متنة بمديرية التحيتا.

وأشارت المصادر إلى أن الفرق الهندسية التابعة للمقاومة، انتزعت عشرات الألغام من المعسكر الذي تم تطهيره بالكامل.

وتسببت الانهيارات الكبيرة بصفوف الميليشيا في فرار أغلب المجندين الجدد في صفوفهم، وهو ما دفع قيادات الجماعة إلى تكثيف نقاط التفتيش في الحديدة من أجل القبض على الفارين.

على صعيد آخر، واصلت المقاومة اليمنية حصد القيادات الميدانية لميليشيات الحوثي الانقلابية بجبهة الساحل الغربي، فيما تمكنت من تطهير مناطق جديدة في مديرية «التحيتا» التابعة لمحافظة الحديدة.

واعترفت ميليشيات الحوثي الانقلابية بمصرع أحد قياداتها الميدانية في جبهة الساحل الغربي، خلال معارك مع قوات المقاومة اليمنية في مديرية التحيتا جنوبي الحديدة.

والقيادي يدعى أكرم حسن حمود غثاية، وهو قائد ميداني في منطقة مران بمحافظة صعدة، ونجل شيخ مران حسن حمود غثاية، الذي أسهم بشكل بارز، منذ الثمانينات، في تأسيس ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً، وفقاً لمواقع «سبتمبر نت» التابع لوزارة الدفاع اليمنية.

وذكر الموقع، فجر أمس، أن الميليشيات أرسلت غثاية إلى جبهة الساحل الغربي ضمن تعزيزاتها الكبيرة للجبهة، التي تشهد انهيارات كبيرة في صفوف عناصرها.

وحسب المصدر ذاته، لقي أكثر من 18 عنصراً من ميليشيات الحوثي الانقلابية مصرعهم، بينهم القيادي المدعو مطهر يحيى حسين، وأصيب آخرون بغارة جوية نفذتها مقاتلات التحالف العربي على تجمع لميليشيا الحوثي في مديرية التحيتا بالحديدة.

وعلى خلفية الانتصارات التي تحققها قوات المقاومة الوطنية وألوية العمالقة والمقاومة التهامية في جبهة الساحل، وصلت تعزيزات عسكرية تابعة للتحالف والشرعية، لحسم معركة تحرير الحديدة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي صعدة، تمكنت قوات الجيش اليمني، بمساندة التحالف، من السيطرة على الطرق الدولية الرابطة بين صعدة وكل من حجة والجوف، وباتت تتحكم في طرق الإمداد وحركة المسافرين والبضائع في تلك المحافظات الثلاث، الواقعة على الحدود مع السعودية.

وكانت مقاتلات التحالف شنت سلسلة من الغارات المكثفة على مواقع وتحصينات الحوثيين في صعدة، أدت إلى تدمير موقع للحوثيين يضم عدداً من خبراء الصواريخ الإيرانيين في مديرية باقم، التي تمكنت خلالها مقاتلات التحالف من تدمير منصة صواريخ.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الجيش اليمني، مسنودة بالتحالف، سيطرت على الطريق الأسفلتي الرابط بين مديرية حرض بحجة ومنطقة الملاحيط في مديرية الظاهر بصعدة، بعد السيطرة على سلسلة جبال النار الاستراتيجية التي تطل على مدينة ووادي حرب والمرتفعات التابعة للمديرية، إضافة إلى مديرية بكيل المير بحجة.

كما واصلت القوات الحكومية تقدمها باتجاه مدينة حرض، بعد تحرير منطقة فج حرض، الواقعة شرق مدينة حرض، التي يتوقع أن يستكمل تحريرها خلال الساعات المقبلة.

وجبال النار سلسلة جبلية وعرة يبلغ طولها أكثر من 12 كيلومتراً، تمتد من حدود محافظة صعدة شمالاً إلى جنوب مديرية حرض بمحافظة حجة، وتطل على مدينة ووادي حرض وعشرات التباب التابعة للمديرية، كما تطل على منطقة المَزرق التابعة لمديرية بكيل المير التي تبعد عنه ما يقارب ثلاثة كيلومترات.

وبتحرير سلسلة جبال النار، تتمكن قوات الجيش من السيطرة على أجزاء شاسعة من أراضي المديريتين التابعتين لمحافظة حجة، كما تتمكن من قطع إمداد ميليشيات الحوثي الواصلة من محافظة صعدة إلى محافظة حجة، وفصل المحافظتين عن بعضهما.

وكانت ميليشيات الحوثي الانقلابية نصبت عدداً من النقاط والحواجز الرابطة بين محافظات صعدة والجوف وحجة والحديدة والبيضاء مع العاصمة صنعاء، لمنع مقاتليها من الفرار من جبهاتهم التي تشهد انهيارات متواصلة على يد قوات الجيش والتحالف والمقاومة الوطنية وألوية العمالقة اليمنية.

وفي صنعاء، قصفت مقاتلات التحالف العربي، أمس، منصة إطلاق للصواريخ الباليستية في معسكر للدفاع الجوي بضواحي صنعاء. ويقع معسكر الغوش المستهدف تحت سيطرة ميليشيات الحوثي الإيرانية، في ضواحي منطقة ضلاع شمال غرب العاصمة.

وفي مأرب، نقل المركز الإعلامي للقوات اليمنية عن مصدر عسكري أن جبهات صرواح تشهد قتالاً ضارياً ومعارك عنيفة بين قوات الجيش، مسنودة بالتحالف، وميليشيات الحوثي الانقلابية، بمشاركة مقاتلات التحالف العربي، بهدف استكمال تحرير المديرية وفتح جبهة قتال على تخوم العاصمة صنعاء من جهة الجنوب.

وأوضح المصدر أن المعارك الأخيرة أسفرت عن مقتل ثمانية من الميليشيات وإصابة آخرين، فيما دكت مقاتلات التحالف مواقع وتحصينات الحوثي في مركز صرواح وريف العاصمة.

وفي البيضاء، صدت قوات الجيش اليمني هجوماً عنيفاً للميليشيات الانقلابية في جبهة قانية، حيث حاولت استعادة مواقع تسيطر عليها قوات الجيش في جبهة قانية، وهو ما أفشلته قوات الجيش باللواء 117، وكبدت الميليشيات خسائر كبيرة وأجبرتها على الفرار.

وفي تعز قصفت مدفعية الجيش مواقع الحوثيين في منطقة الصرمين شرقي المدينة، أسفرت عن مصرع عنصرين من الميليشيات، وجُرح آخرون كانوا بأحد المواقع التي تتمركز فيها الميليشيات الانقلابية.

تويتر