مطعم شاورما هدية لعاملين اثنين تعرضا لهجوم هاله الإرهابي بألمانيا

صورة

عقب الهجوم الإرهابي اليميني المتطرف الذي وقع في مدينة هاله الألمانية قبل أكثر من شهر، قرر صاحب مطعم للشاورما إهداء مطعمه، الذي كان ضمن الأماكن التي شهدت الهجوم، للعاملين اللذين كانا يعملان به وقت الهجوم.

وسلم عزت كاجاك، صاحب مطعم «كيتس- دونر»، اليوم السبت خلال مراسم إعادة الافتتاح الرسمية للمطعم، وثيقة الهدية والتنازل للشقيقين العاملين، عصمت ورفعت تيكين، والتي جاء فيها: «أتمني لهما المزيد من القوة لتجاوز الحدث المفزع الذي وقع في التاسع من أكتوبر عام 2019، وكثيرا من الزبائن من مختلف الثقافات والأديان».

وخلال تسليم المطعم، أكد رئيس حكومة ولاية سكسونيا-أنهالت، راينر هازلهوف، أهمية البداية الجديدة للمطعم، موضحا أنه يمثل للطلاب، على وجه الخصوص، جزءا من الهوية الثقافية للمدينة.

تجدر الإشارة إلى أن المطعم يقع بالقرب من جامعة هاله.

وحاول مسلح قبل خمسة أسابيع تنفيذ مذبحة داخل معبد يهودي في هاله، إلا أنه أخفق في اقتحام بوابة المعبد المغلقة، فأطلق النار أمام المعبد، ما أدى إلى مقتل امرأة تصادف مرورها، ورجل بمطعم الشاورما القريب من المعبد.

وتم القبض على الجاني، الذي اعترف بعد ذلك بدوافعه اليمينية المتطرفة المعادية للسامية.

ومهاجم هاله الذي عرفته الشرطة باسم شتيفان ب. والبالغ من العمر 27 عاما، أعد هجومه بكل دقة. فقد صنع الأسلحة والعبوات الناسفة بنفسه وملء سيارة مستأجرة بالسلاح والقنابل اليدوية بدائية الصنع وبقطع من ألعاب نارية حارقة ومدوية، وفق ما أعلنت عنه مصادر أمنية ألمانية.

كما قام المهاجم وعلى خطى منفذ هجوم المسجدين في نيوزيلندا بتصوير كل خطوة من خطواته أثناء تنفيذه للاعتداء الإرهابي ونشره على الإنترنت، حيث كان يتحدث في بداية الشريط باللغة الألمانية ثم باللغة الإنجليزية بهدف مخاطبة وسطه العنصري من اليمينيين المتطرفين البيض في العالم.

تويتر