فرص صناعة الفضاء

الدكتور علاء جراد

منذ نحو 20 عاماً، كان تصوري عن عالم الفضاء منحصراً في فكرة البحث عن مخلوقات في الفضاء، أو الوصول إليها بطريقة ما، ولكن مع مرور الزمن وتسارع وتيرة الاستثمار في صناعة الفضاء، لاحظت تطوراً هائلاً في هذا المجال، وأن الكائنات الفضائية والعوالم الأخرى مجرد قشرة من هذا العالم العميق والمملوء بالفرص، حيث لم تعد تلك الصناعة مقتصرة على الوكالات الحكومية ومجموعة قليلة من الرواد، بل تحولت صناعة الفضاء إلى مجال مزدهر ومملوء بالفرص، فعلى مدى العقود القليلة الماضية، حدث تحول مذهل، تمثل في انضمام شركات خاصة إلى السباق، وتطور التعاون الدولي في استكشاف الفضاء، وتم التوسع في البحث العلمي، وزادت المشاريع التجارية، وقد أدى ذلك إلى نمو اقتصادي كبير.

واحدة من أبرز الفرص في صناعة الفضاء تكمن في تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية، التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث تعمل على تشغيل كل شيء، بدءاً من الملاحة عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). وتضاعف الطلب على الأقمار الاصطناعية الأكثر تقدماً وكفاءة، ما خلق سوقاً قوية لمصنعي الأقمار الاصطناعية والمشغلين ومقدمي الخدمات.

ويوفر هذا القطاع مجموعة واسعة من المسارات الوظيفية، بدءاً من المهندسين الذين يصممون الأقمار الاصطناعية المتطورة، حتى رواد الأعمال الذين يطلقون شركات ناشئة تعتمد على تلك الأقمار، وامتداداً إلى المبرمجين وفنيي الصيانة ومتخصصي البصريات والعدسات، وقائمة طويلة من الوظائف الفنية.

وتعتبر شركات مثل SpaceX وBlue Origin وVirgin Galactic رائدة في مجال السفر التجاري إلى الفضاء، حيث أصبحت السياحة الفضائية حقيقة واقعة. وتقدم هذه الصناعة الناشئة فرصاً للعاملين في مجالات مثل الضيافة والترفيه والخدمات اللوجستية. يمكن للسياحة الفضائية أن تُحدث ثورة في صناعة السفر، وتقدم تجارب فريدة خارج الغلاف الجوي للأرض، كما أن هناك فرصاً كبيرة تكمن في استخدام الموارد الفضائية، فتعدين الكويكبات واستخراج المعادن الثمينة من الأجرام السماوية، يمكن أن يوفر موارد جديدة، خاصة في ظل الوفرة الهائلة من الموارد في الفضاء، ويتطلب هذا المجال المزدهر خبرة في مجال الروبوتات وتكنولوجيا التعدين وإدارة الموارد. علاوة على ذلك، تلعب صناعة الفضاء دوراً أساسياً في معالجة بعض التحديات التي تواجه البشرية. فعلى سبيل المثال، تلعب الأقمار الاصطناعية لرصد الأرض دوراً حاسماً في مراقبة تغير المناخ، وتتبع إزالة الغابات، وإدارة الكوارث الطبيعية. ومع تزايد الحاجة إلى البيانات والحلول البيئية، ستكون هناك فرص متزايدة للعلماء والمهندسين ومحللي البيانات، للإسهام في هذه الجهود.

توفر صناعة الفضاء منصة للاكتشاف العلمي في مجالات مثل علم الفلك والفيزياء الفلكية وعلوم الكواكب، ما يسهم في توسيع فهمنا للكون. وتراوح الفرص في هذه التخصصات من تشغيل التلسكوب وتحليل البيانات إلى تصوير مناطق مختلفة من الأرض والكون. إن الخطط الطموحة لاستكشاف القمر، وإنشاء وجود مستدام على كوكب المريخ، قد زادت الطلب على الباحثين والمبرمجين والمهندسين وعلماء النفس والأحياء، وطيف كبير من التخصصات من أجل تطوير أنظمة دعم الحياة، وإجراء البحوث في البيئات القاسية، كما أن تسويق الفضاء يوفر فرصاً لريادة الأعمال، وربما تسهم هذه الجهود في تحسين كوكبنا الأم الأرض.

Garad@alaagarad.com

Alaa_Garad@

لقراءة مقالات سابقة للكاتب، يرجى النقر على اسمه. 

تويتر