كل يوم

«عالمية» المرموم!

سامي الريامي

المرموم ليست منطقة صحراوية بعيدة عن عمران مدينة دبي، كما يظن البعض، بل هي واحدة من أهم المناطق في الإمارة إن لم تكن أهمها، ومن بين رمال صحرائها سطع الكثير والكثير من أفكار تطوير وبناء دبي في ذهن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وفيها اعتمد سموه مئات المشروعات الضخمة، واتخذ قرارات مهمة وحيوية، وتحت ضوء قمرها أبدع سموه مئات القصائد الخالدة، ولا أذيع سراً إذا قلت إن المرموم هي مساحة الهدوء التي تخلق إبداع محمد بن راشد، وهي أكثر المناطق التي يعشق سموه التجوّل فيها.

وأينما يوجد محمد بن راشد، توجد الحياة، ويتقد الإنجاز، وتلتفت أنظار العالم بأسره، وهكذا هي الحال في المرموم، فالمنطقة بأسرها، وما حولها، وأينما خطت خطوات سموه بين كثبانها وتحت شمسها، تحولت إلى اسم صعب، ليس على المستويين المحلي والإقليمي فقط، بل على المستوى العالمي، وفي مجالات عدة، لا يمكن تخيل وجودها في هذه المنطقة قبل سنوات ليست ببعيدة!

التحوّل باتجاه المرموم، أصبح عادة محببة لدى كثير من الزوّار والسياح وأهالي مدينة دبي، فقد أضحت وجهة عائلية في منتهى الروعة، تضم البحيرات والحيوانات البرية والطيور، التي بدورها جذبت السياح والزوّار والناس من كل مكان، ومنها ظهرت آثار ساروق الحديد التي غيرت خريطة ومفاهيم علم الآثار في المنطقة، كما أنها وجهة رياضية عالمية أصبحت علامة فارقة في عالم سباقات الخيل، وفيها تُقام مهرجانات القدرة بشكل مستمر، ويقصدها فرسان العالم من كل مكان، فهي حقاً لم تعد اسماً محلياً.

«عالمية» المرموم تتعزز وتظهر للعيان بعدما أصبحت نقطة جذب وتميز، بمشروعات فريدة ورائدة عالمياً، ولعل أبرزها وأهمها ما أعلن عنه، أمس، في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، وهو أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المُركزّة في العالم بقدرة 700 ميغاواط، وباستثمارات تبلغ 14.2 مليار درهم. وبفضل هذا المشروع المميز سيكون باستطاعة هذه المنطقة أن تزود 270 ألف مسكن في مدينة دبي بالطاقة النظيفة، فهل هناك إنجاز في مجال الطاقة المستدامة والبيئة أفضل من ذلك؟

المشروع هو الأكبر عالمياً، ويُقام على مساحة 43 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ إجمالي استثماراته 50 مليار درهم، وسيصل بإنتاج الطاقة النظيفة إلى 5000 ميغاواط، وبذلك ستتحقق خطة الشيخ محمد بن راشد، وطموحه العالمي بتحويل دبي إلى مدينة مستدامة، تستخدم 75% من الكهرباء بالطاقة النظيفة، فهو من قال: «لا استدامة لتنمية لا تحافظ على بيئة نظيفة للأجيال القادمة».

والجميل في مسيرة «عالمية» المرموم التي استعرضناها سريعاً، أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية سيمد مرافق «إكسبو دبي 2020» بكامل احتياجاته البالغة 464 ميغاواط من الطاقة النظيفة، ليكون النسخة العالمية الأولى من إكسبو، التي تزود بشكل كامل بالطاقة النظيفة. ألم أقل لكم إن المرموم لم تعد منطقة صحراوية جميلة وهادئة فقط، بل هي اسم عالمي بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ.

twitter@samialreyami

reyami@emaratalyoum.com

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر