«كنتاكي» تستعد لتقديم لحوم مصنعة من طابعة ثلاثية الأبعاد

أعلنت سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي (كي اف سي) الأميركية، أنها ستختبر في الخريف المقبل لحوماً يتم إنتاجها باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد.

وقالت الشركة في بيان إنها تريد الاستثمار فيما يعرف بـ«مطعم المستقبل»، الذي سيضم «لحوم المستقبل»، بحيث سيتم تقديم خيارات من الوجبات صديقة للبيئة.

وأشارت الشركة إلى أن هذا لا يعني أن لحم الدواجن الذي ستقدمه سيكون نباتياً، إذ إنه سيعتمد على خلايا من لحوم مختلفة، إضافة إلى بعض الخضار، وهي ستقدم تجربة جديدة للباحثين عن نمط حياة غير تقليدي.

وتستخدم هذه الطابعات خلايا بروتين حيوانية مصنعة أو بروتين نباتي، والتي تأتي بطعم ونكهة مطابقة لمنتجات اللحوم والدجاج.


وستحتوي قطعة الدجاج التي سيتم إنتاجها عبر طابعات متخصصة على ذات العناصر الدقيقة للمنتجات الأصلية، ولكنها لن تسبب ضرراً لأي من الطيور والحيوانات، على عكس ما هو سائد حالياً، إذ إن سلسلة التوريد ستتغير، فبعد أن كانت من المزرعة إلى المطعم، فستصبح من الطابعة إلى المطعم.

وتتعاون «كي اف سي» مع مختبر متخصص في «الطباعة الحيوية» المتخصصة بالخلايا، إذ سيكون الطعم مشابهاً للدجاج، ولكنه يضم منتجات معقدة من الخضار، والتي ستقدم وجبة دسمة وكافية، وبالوقت ذاته ستكون صحية، ناهيك عن دورها في مساعدة البيئة.

 ونقلاً عن دراسة أجرتها مجلة العلوم والتكنولوجيا البيئية الأميركية تقول إنها تظهر فوائد إنتاج اللحوم من الخلايا، بما في ذلك تخفيض الانبعاثات واستهلاك الطاقة مقارنة بأساليب الإنتاج التقليدية.

تويتر