لهذا السبب لا تستخدم الأواني البلاستيكية في المايكرويف

حذر علماء من استخدام الأدوات البلاستيكية داخل الميكروويف لأن ذلك قد يتسبب في الإصابة بالعقم والسرطان والسمنة وارتفاع ضغط الدم.

فبحسب الدراسة التي أجريت في كلية الطب بجامعة "هارفارد"، فإن استخدام آنية بلاستيكية داخل الميكروويف يتسبب في انبعاث مادة كيمياوية تسمى "ديوكسين"، وهي مادة تنبعث عند حرق النفايات والمواد البلاستيكية والخشب والمعادن وفقا لما جاء في موقع "العربية".

لذا فعند تسخين أو طبخ الأطعمة داخل أوانٍ بلاستيكية في الميكروويف، فإن تلك المادة تنبعث وتختلط بالطعام، وهي من المسببات الأساسية للإصابة بالسرطان.

فحوالي 95% من مكونات البلاستيك الكيمياوية تنبعث عند التسخين، مما يزيد من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وأيضاً السرطان.

ويعتمد البلاستيك في تكوينه على ذرة الكربون، وتكون ذرات الكربون متصلة، لذا يتم إضافة بعض المواد لكي تكسب البلاستيك أشكاله المتعددة، ومن تلك المواد التي يتم إضافتها: بيسفينول والفثالات .

وقد أثبتت الدراسات أن هذه المواد تتسبب في إحداث تغييرات هرمونية وعقم، لذا ينصح الخبراء بعدم استخدام أي أوان غير مدون عليها علامة تدل على أنه "آمن للاستخدام بالميكروويف".

كما يجب الأ ندع الأغطية البلاستيكية الشفافة تلمس الأطعمة أثناء تسخينها بالميكروويف، ومن الأفضل استبدالها بورق الزبد لتغطية الأطعمة.

 

تويتر