بهدف دعم المواطنين وخفض التكاليف المالية عليهم

بلدية أبوظبي تتيح تصاميم هندسية للملاحق بكلفة مخفضة

«البلدية» أكدت أن المبادرة تأتي تفاعلاً ومشاركة في تعزيز قيم «عام زايد». من المصدر

أطلقت بلدية مدينة أبوظبي مبادرة جديدة ضمن مبادراتها في «عام زايد»، تتمثل في طرح تصاميم هندسية معدة مسبقاً، لملاحق القسائم السكنية وإضافات المباني، بأسعار مخفضة، من شأنها تخفيض التكاليف المالية المترتبة على مثل هذه العمليات في الحالات العادية.

وأكدت البلدية أن هذه المبادرة تأتي تفاعلاً ومشاركة في تعزيز قيم «عام زايد»، وترسيخ مبادئ المسؤولية المجتمعية لبلدية مدينة أبوظبي تجاه المواطنين، وتقديم البدائل التي تحقق تطلعاتهم وتساعدهم في إجراء أي إضافات على مبانيهم ضمن قسائمهم السكنية.

وقال مدير إدارة تراخيص البناء في البلدية، المهندس محمد عمر باصليب، إن المبادرة تتضمن تقديم العديد من التصاميم الهندسية الخاصة بإضافة ملاحق أو غرف حراس أو أي نوع من أنواع البناء إلى القسائم السكنية القائمة وبأشكال مختلفة، يمكن أن تلبي رغبات واحتياجات المواطنين بهذا الشأن، مشيراً إلى أن جوهر المبادرة يتمثل في خفض التكاليف المالية، التي يمكن أن تترتب على مثل هذه الخدمات في الحالات العادية، حيث سيتم في حال اختيار المواطن أحد التصاميم المطروحة من البلدية التوجه إلى المكتب الاستشاري صاحب التصميم، الذي تعهد بتقاضيه كلفة 2% من كلفة المبنى، أي 50% أقل من الكلفة الاعتيادية.

وأوضح أن التصاميم الهندسية للملاحق غير إلزامية، ويمكن للمواطنين الحصول على الخدمات العادية خارج نطاق المبادرة، مؤكداً أن البلدية تعمل حالياً على دراسة العديد من المبادرات الإيجابية في مجال تراخيص البناء، سيتم الإفصاح عنها لاحقاً.

وأكد أن المبادرة مخصّصة للإضافات البنائية التي لا تتجاوز مساحتها 100 متر مربع، وتشمل: «ملاحق خدمات، ملاحق ضيافة، غرف الحراس، وغيرها من ملاحق البيوت المعروفة».

أوضح باصليب أن المالك يمكنه اختيار أحد النماذج التي تم طرحها بالفعل على الموقع الإلكتروني، وطباعة التعهد الذي يلي النموذج، ثم يتوجه إلى المكتب الاستشاري صاحب التصميم المقترح، والتعهد بالكلفة، والبدء بإجراءات التعاقد وفقاً للأتعاب المدونة في التعهد المشار إليه، للبدء في مراحل الترخيص.

ويسمح لملاك الوحدات السكنية الخاصة ببناء امتداد للطابق الأول، كتوسعة للمبنى الرئيس فوق المجالس أو الملاحق وفقاً لشروط معينة.

تويتر