إجلاء 10 آلاف شخص من محافظتين في عُمان.. والسعودية تتوقع تحوّل الإعصار إلى عاصفة مدارية

«الأرصاد» يحذر من الشائعات ويؤكد: الإمارات خارج مسار «مكونو»

إعصار «مكونو» يضعف على سواحل عمان فجر اليوم. أ.ف.ب

جدّد المركز الوطني للأرصاد، تأكيده أن دولة الإمارات تقع خارج مسار إعصار «مكونو» الذي تشكل أخيراً في بحر العرب، وذلك بحسب خرائط الطقس المستقبلية للنماذج العددية متوسطة المدى، مناشداً الجميع بضرورة متابعة نشراته فقط وعدم تداول أو ترويج الشائعات.

وقال المركز، في بيان له أمس: «مازالت خرائط الطقس المستقبلية للنماذج العددية متوسطة المدى تشير إلى عدم وصول الإعصار إلى دولة الإمارات، وينحصر تأثيره في تدفق كتل هوائية رطبة».

وتوقع المركز استمرار تحرك الإعصار في اتجاه الشمال ليصل إلى السواحل الجنوبية العمانية وجنوب شرق اليمن، على أن يضعف إلى «الفئة الأولى» في الساعات الأولى من فجر اليوم.

إلى ذلك، ذكر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة العماني، أمس، أن آخر خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية تشير إلى استمرار تحرك الإعصار باتجاه سواحل محافظة ظفار خلال الساعات المقبلة، حيث يستمر هطول أمطار متفاوتة الغزارة وأمطار رعدية غزيرة جداً.

فيما قال رئيس المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني العماني، المقدم فيصل بن سالم الحجري، إنه تم إجلاء 10 آلاف شخص من محافظتي ظفار والوسطى.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، التغير في مسار الحالة المدارية للإعصار «مكونو» إلى عاصفة مدارية، يمكن أن تتأثر بها أجزاء من المملكة العربية السعودية، اعتباراً من فجر اليوم إلى الثلاثاء المقبل.

تويتر