عبر الدوريات وأجهزة ضبط السرعة

شرطة الشارقة تحدّ من ازدحام الشاحنات على شارع مليحة

صورة

أفاد مدير إدارة المرور والدوريات في شرطة الشارقة، المقدم محمد علاي النقبي، بأن الإدارة تبذل جهوداً مكثفة من أجل تنظيم حركة سير المركبات والشاحنات على شارع مليحة، بهدف منع ازدحام المركبات وتكدس الشاحنات خلال الفترة الزمنية التي يتم فيها تنفيذ مشروع تطوير جسر البديع.

وقال إن التحويلات التي وضعت مع بداية تنفيذ المشروع تسبب ازدحاماً وحوادث عدة في الموقع، بداية بشارع من جسر عود راكان حتى جسر البديع، لذا تم تخصيص ثلاثة أوقات للذروة: أحدها في الفترة الصباحية ويبدأ من 5:30 حتى 9:30، والفترتان المسائيتان تبدأ الأولى من الواحدة بعد الظهر حتى الثالثة، والثانية من 5:30 حتى 9:30، موضحاً أن هذه الأوقات حددت لمنع تحرك الشاحنات للحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق ومنع تكدسها على الشارع، باستثناء الشاحنات التي تعمل في الموقع الإنشائي لمشروع جسر البديع.

وأشار إلى وجود مراقبة من قبل الشرطة عبر انتشار دوريات المرور على طول الشارع، فضلاً عن استخدام أجهزة ذكية مثل ضبط السرعة وضبط الرادار لرصد الشاحنات التي تتحرك في غير أوقات الذروة.

ولفت إلى أن الأجهزة المثبتة على الشارع تضبط الشاحنات المخالفة من الاتجاهين: القادمة من جسر عود راكان والمتجهة لجسر البديع، ومن جسر عود راكان بالاتجاه المعاكس، من أجل الانتهاء من المشروع خلال الوقت المحدد.

وقال النقبي: «طبقنا تجربة الصناديق الصفراء في مواقع مخارج عدة على شارع الإمارات العابر، مثل مخرج الزبير والرحمانية، وجسر تقاطع رقم (7)، من أجل حيوية حركة المركبات وسهولة دخولها للمداخل ومخارج الجسور، ولمنع تكدس المركبات».

ونوه بالقرار الذي اعتمدته القيادة العامة لشرطة الشارقة الشهر الماضي والمتعلق بتعديل سرعات ضبط الرادار على شارع مليحة بالمنطقة الوسطى، وفق ما أوصت به الدراسة التي قامت بها اللجنة المختصة، إذ تم تعديل سرعة ضبط الرادار من 100 كم، لتصبح 120 كم، على أن يتم ضبط الرادار على سرعة 141 كم في الساعة.

وأكد النقبي أن قرار تعديل سرعة ضبط الرادار يأتي ضمن الخطة الشاملة للسلامة المرورية التي تتبناها القيادة العامة لشرطة الشارقة، والتي تهدف إلى تحسين مستويات السلامة المرورية في الإمارة، لافتاً إلى وضع أجهزة لضبط السرعة (الرادار) ثابتة ومتحركة على الشارع بهدف تكثيف الضبط المروري، والحفاظ على أرواح وسلامة قائدي المركبات ومستخدمي الطريق.

ولفت إلى منع مرور الشاحنات على طريق مليحة الممتد من جسر البديع باتجاه كلباء ذهاباً وإياباً، إلا في حالة وجود تصريح بذلك، مضيفاً أن من يخالف ذلك ستطبق عليه المادة 73 من قانون السير والمرور، إذ تبلغ قيمة المخالقة 200 درهم وسبعة أيام حجزاً للمركبة، إضافة إلى النقاط المرورية المقررة.

تويتر