إطلاق الدورة الثانية من برنامج إعداد وتأهيل المسعفين الإماراتيين

أطلق الإسعاف الوطني، بالشراكة مع جامعة الشارقة، الدورة السنوية الثانية من برنامج إعداد وتأهيل المسعفين الإماراتيين، معلناً بدء استقبال طلبات التقديم للبرنامج المعتمد من وزارة الصحة بالدولة، حتى السادس من مايو المقبل. ويهدف البرنامج إلى إعداد كوادر إسعافية إماراتية، من خلال إكسابهم المعرفة، وتمكينهم من مهارات العمل الإسعافي، بما يشمل الجانبين العلمي والعملي، لتجهيزهم لمزاولة المهنة ميدانياً، بعد استكمالهم البرنامج بنجاح.

«البرنامج» يتيح للمواطنين

الحصول على فرص عمل

مباشرة بعد التخرج.

وتنطلق الدورة الجديدة في سبتمبر المقبل، وتستمر لمدة عام أكاديمي كامل في كلية الطب - مركز التدريب الإكلينيكي والجراحي بجامعة الشارقة، ويحصل الطلبة الملتحقون بالبرنامج على دبلوم فني طوارئ إسعاف EMT-I، وفرصة العمل مباشرة مع الإسعاف الوطني بعد التخرج.

وقال نائب المدير التنفيذي للإسعاف الوطني، أحمد صالح الهاجري، في مؤتمر صحافي، إن إطلاق الدورة الجديدة أتى في أعقاب النجاح الذي حققته الدورة الافتتاحية من البرنامج، وفي إطار رؤية الإسعاف الوطني لتقديم برنامج متكامل ومستدام، لإعداد كفاءات إماراتية مؤهلة، تعزز منظومة الخدمات الإسعافية في الدولة.

وأعرب الهاجري عن تطلعه لتخرج جميع طلبة البرنامج الحاليين في يونيو المقبل، وأن يكونوا نماذج تحتذى للدفعة الجديدة في خدمة مجتمعهم ووطنهم، من خلال الإسهام في تلبية احتياجات القطاع الإسعافي بالدولة.

ويعتمد قبول الطلبة للمشاركة في البرنامج على استيفاء عدد من الشروط، تشمل: أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات، مع حصوله على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها كحد أدنى، وأن يكون عمره بين 18 و35 عاماً، مع شرط تقديمه شهادة حسن سيرة وسلوك، وتقديم الطلبة الذكور شهادة إنهاء الخدمة الوطنية، وضرورة اجتياز كل المتقدمين للمقابلة الشخصية، إلى جانب حيازة رخصة قيادة إماراتية سارية المفعول، والإلمام بأساسيات التخاطب باللغة الإنجليزية.

من جانبه، قال نائب مدير جامعة الشارقة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية عميد كلية الطب، الدكتور قتيبة حميد: «أثبتت هذه المبادرة، حتى هذه المرحلة، نجاحاً نوعياً على كل المستويات، نظراً لأنها تلبي حاجة أساسية تتمثل في إعداد مسعفين إماراتيين، وتزويدهم بكل ما يحتاجونه من معارف وخبرات لممارسة العمل الميداني وخدمة مجتمعهم. وقد أبدى طلبة البرنامج الحاليون التزاماً كبيراً، ونحن على ثقة بأنهم سيمثلون نموذجاً ناجحاً، يلهم أقرانهم من الملتحقين الجدد بالبرنامج».

ويقدم البرنامج، الذي انطلقت الدورة الأولى منه عام 2017، وفق منهجية تدريسية مبتكرة، تعتمد أفضل الممارسات الأكاديمية والتدريبية المتبعة عالمياً لإعداد المسعفين. ويتضمن البرنامج ثلاث مراحل تدريبية متخصصة، لبناء الأساس العلمي والمعرفي المتعلق بالعمل الإسعافي، وتزويد الطلبة بالمهارات والخبرات المطلوبة.

تويتر