أطلقت نموذجاً جديداً لبناء المساكن يناسب الأسر الصغيرة

%100 رضا المتعاملين مع «محمد بن راشد للإسكان»

«محمد بن راشد للإسكان» تراعي تصميم المسكن بشكل يوفر للأسرة استقلالية العيش. أرشيفية

أعد قسم الدراسات الاجتماعية في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، دراسة بعنوان «استطلاع رأي المستفيدين من خدمة المسكن الحكومي الخاص بفئة الحالات الفردية والزوجية»، تمت تغطيتهم عن طريق المسح الميداني، بهدف التعرف إلى آراء المنتفعين من خدمة منحة المسكن الجاهز للحالات الفردية والزوجية، مع التركيز على توافق عناصر المسكن مع احتياجاتهم الصحية والنفسية، وبالتالي تحديد الاحتياجات المستقبلية، وبلغت نسبة رضا أفراد العينة عن الوحدة السكنية بشكل عام 100%، بناء على نتائج هذه الدراسة، ومن خلال تصميم المسكن الخارجي والمساحات الداخلية، والتي توفر للأسرة استقلالية العيش.

وأطلقت المؤسسة نموذجاً جديداً لبناء المساكن يناسب الأسر الصغيرة غير الممتدة «الحالات الفردية والزوجية»، ضمن نماذج المساكن المتلاصقة في مشروع البرشاء جنوب الأولى، بعدد 68 مسكناً متلاصقاً، والمساكن ذات غرفتي نوم بالقوز الثانية، وعددها 16 مسكناً متلاصقًا، بإجمالي 84 مسكناً.

وبلغ عدد المستفيدين من خدمة المسكن الحكومي الخاص بفئة الحالات الفردية والزوجية 77 منتفعاً، 13 منها في منطقة القوز، و62 في منطقة البرشاء جنوب الأولى. وأفادت نتائج الدراسة بأن معظم المنتفعين من فئة كبار السن، ممن يندرجون تحت فئة 60 سنة فما فوق، مشيرة إلى أن معظم أفراد العينة يعانون أمراضاً اعتيادية، مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، والدسك، وبحاجة إلى رعاية طبية بنسبة 50%، وأربع حالات منهم يستخدمون أو تحتوي مساكنهم على أجهزة طبية.

وأكدت الدراسة أهمية وجود الفئات المساعدة في مساكن المنتفعين، مراعاة لأوضاعهم الصحية، حيث يبلغ عدد الأسر التي لديها فئات مساعدة 50 أسرة، وتمت مراعاة ذلك عند تصميم المشروعات الموجهة إلى هذه الفئة.

وتم اعتماد التوصيات الخاصة، والتي تضمنت: مخاطبة هيئة تنمية المجتمع بأسماء عينة الدراسة ممن هم في حاجة إلى رعاية صحية، ليتم تسجيلهم ضمن برامجهم الخاصة بفئة كبار السن، وعمل إضافات عاجلة، مثل المنحدرات الخاصة بالكرسي المتحرك على مداخل المساكن، حيث تشير الدراسة إلى أن معظم المنتفعين هم من فئة كبار السن، ممن يندرجون تحت فئة 60 سنة فما فوق، ويبلغ عددهم 31 منتفعاً من إجمالي 57 منتفعاً، حيث تم تخصيص مساحة لبناء خدمات ضمن مناطق المشروعات المخصصة لفئة كبار السن، مثل المساجد، والبقالات، والمحال التجارية ذات الأنشطة المختلفة.

تويتر