تحت شعار «امنحهم دمك.. تقاسم معهم الحياة»

«الصحة ووقاية المجتمع» تحتفي باليوم العالمي للمتبرعين بالدم

نظّمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، متمثلة بمركز خدمات نقل الدم والأبحاث في الشارقة، احتفالاً باليوم العالمي للمتبرع بالدم، تحت شعار: «تأهب لمساعدة الآخرين.. امنحهم دمك.. تقاسم معهم الحياة»، لتكريم الجهات الداعمة لخدمات نقل الدم وعدد من المتبرعين المنتظمين بالدم.

مبادرات التبرع بالدم تأتي انسجاماً مع القيم النبيلة لـ«عام زايد».

وتأتي مبادرات التبرع بالدم انسجاماً مع القيم النبيلة التي يدعو إليها «عام زايد»، إذ طالما أكد الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، أهمية التحلّي بالقيم النبيلة، التي ترسي الدعائم لمجتمع صحّي متكاتف.

وتبيّن إحصاءات مركز خدمات نقل الدم والأبحاث بالشارقة، أن عدد الوحدات الدموية المسحوبة خلال عام 2017 والربع الأول من عام 2018، بلغ 27 ألفاً و848 وحدة دم، كما نظم المركز 568 حملة تبرع بالدم، مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة، إضافة إلى 243 حملة بالتنسيق مع بنوك الدم.

وتقدم الوزارة خدمات التبرع بالدم ضمن الخدمات الصحية ذات الأولوية، عن طريق توفير الوحدات الدموية ومكوناتها للمستشفيات في القطاعين الخاص والحكومي، وإتاحة التبرع بالدم من قبل الأفراد الراغبين في ذلك، وتحويلها إلى بنك الدم، ليتم منح الدم ومكوناته للمحتاجين.

وأكد وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، الدكتور حسين الرند، أن دولة الإمارات تحتفل سنوياً باليوم العالمي للمتبرع بالدم، لتقديم الشكر والعرفان للمتبرعين بالدم المنتظمين لهذا العمل الإنساني الجليل، ولترسيخ الوعي بين أفراد المجتمع بالحاجة إلى الدم المأمون للمرضى والمصابين بالحوادث ومرضى الثلاسيميا وفقر الدم وغيرهم، ولدعم المخزون الاستراتيجي لبنوك الدم في مستشفيات الدولة.

وتأتي المبادرة ضمن استراتيجية الوزارة لتقديم خدمات صحية شاملة ومبتكرة بعدالة وبمعايير عالمية، وتطوير خدمات نقل الدم وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

ولفت إلى أن دولة الإمارات، وبدعم من القيادة، تعتمد في إمدادات الدم على التبرع الطوعي بالدم بنسبة 100%، وقد تميزت على المستوى الإقليمي بمستوى خدمات نقل الدم وسلامتها، ويتصدر المواطنون قائمة المتبرعين ضمن 96 جنسية تتبرع بالدم في الدولة، ونظراً لإمكانية تلبية الاحتياجات الأساسية من الدم في الدولة عبر التزام 1% من السكان بالتبرع، تحرص بنوك الدم باستمرار على تنظيم حملات متعاقبة للتبرع بالدم.

وأشار الرند إلى الإنجازات التي حققتها بنوك الدم الرئيسة في الدولة، بحصولها على شهادات الاعتماد من قبل جمعية بنوك الدم الأميركية، والهيئة الدولية للاعتماد الصحي.

تويتر