يساعد المكفوفين على تعلم الجدول الدوري لـ «الكيمياء»

مواطنتان تبتكران جهازاً تعليمياً وترفيهياً لأصحاب الهمم

ميرة (يمين) وأسماء تشرحان طريقة عمل «الجهاز». من المصدر

ابتكرت مواطنتان ميرة سعيد الشيبة، وأسماء عبدالله آل علي، تخرجتا العام الماضي في كلية علوم الحاسوب بجامعة الشارقة، جهازاً يساعد الطلبة أصحاب الهمم من (المكفوفين) على تعلم الجدول الدوري للكيمياء من خلال الحاسوب الآلي عن طريق السمع، إضافة إلى استعماله كلعبة ترفيهية تقوي لديهم الذاكرة.

وقالت المواطنتان: «أطلقنا على الجهاز اسم الغرفة المضيئة (Pright Room)، ويتصل الجهاز الذي صمم على شكل الجدول الدوري بلغة (برايل) بجهاز تحكم، يصل الشحنات من جسم الإنسان إلى الأجسام المحيطة، ويتصل جهاز التحكم بحاسوب لوحي، يتضمن تطبيقاً مخصصاً لهذا الغرض».

وأوضحتا أن المكفوف يستخدم تعلم الجدول الدوري عن طريق حاستي اللمس والسمع، إذ إنه يلمس الجهاز المصمم على شكل الجدول الدوري، فيسمع تفاصيل العناصر الكيميائية، مثل العدد الذري، والعدد الكتلي، وخصائص العناصر، وبذلك يسهل عليه تعلم هذا الجدول.

وتابعتا: «الجهاز يتضمن لعبة، لتقوية ذاكرة الطالب».

وذكرتا أن هذا الجهاز كان مشروع تخرجهما، وشاركتا به في مسابقة «بالعلوم نفكر» في دورة العام الماضي، وحصل على المركز الثاني في هذه المسابقة، لافتتين إلى أنهما حاولتا تسجيله بالملكية الفكرية والحصول على براءة الاختراع، إلا أن ذلك لم يتم حتى الآن.

تويتر