التربية تعلن إطلاق المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في 2018

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إطلاق المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في دبي فستيفال آرينا خلال الفترة 15-19 فبراير 2018 برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك في إطار فعاليات شهر الإمارات للابتكار الذي يقام في الفترة 1-28 فبراير المقبل.

وصرح وزير التربية والتعليم، حسين إبراهيم الحمادي، أن الحدث قد اتخذ توجهاً جديداً نحو إشراك جميع شرائح المجتمع في المهرجان، واستحداث أقسام مبتكرة تتضمن فعاليات تهدف إلى تعزيز الوعي بمجالات العلوم والابتكار والتكنولوجيا والبحث العلمي في بيئة ترفيهية تعليمية وأجواء عائلية.

سيشتمل المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2018 على مجموعة من الأنشطة العائلية ومشاريع الطلاب المتميزة وبرنامجاً علمياً متنوعاً سيستقطب مجموعة من أبرز الشخصيات العالمية في مجالات التكنولوجيا والابتكار إلى الدولة، موضحاً أن الوزارة وضعت عدة مبادرات تهدف إلى تعزيز اهتمام مواطني الدولة بمجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ويعتبر المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار أحد أهم المبادرات التي تنظمها الوزارة حيث أنه يؤدي دوراً مركزياً في تنفيذ سياسة العلوم والتكنولوجيا والابتكار التي تبناها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

وتابع: "يساهم مهرجان العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في أن تكون الإمارات العربية المتحدة من بين الدول الأكثر ابتكاراً في العالم برأسمال بشري قوي وقدرات وبنى تحتية متطورة تستند للبحث العلمي. وهذا العام بعد ما حققته معارض الابتكار التي نظمتها الوزارة سابقاً، سنقوم بإطلاق سلسلة من المبادرات التي ستساهم في تعريف الأطفال والعائلات أن العلوم وفرص العمل في المشاريع العلمية لها مستقبل واعد في دولة الإمارات العربية المتحدة".

ويتضمن المهرجان العائلي العديد من الفعاليات المتنوعة التي تشتمل على الفنون والإيقاع والتصنيع والقراءة والتي توفر أنشطة ممتعة وورش عمل وعروض شيقة تهدف إلى إطلاق العنان لحس الابتكار والإبداع وحب الاستكشاف بين الزوار من جميع الأعمار. ومع كل ما يقدمه المهرجان العائلي من العروض الموسيقية الحية والمشاريع الفنية والأطعمة الشهية من المطاعم الشهيرة والعربات المتنقلة لتقديم المأكولات والمشروبات، سيكون مهرجان العائلة الوجهة الأمثل للعائلة والتي تقدم التعليم في قالب ترفيهي لتعزيز قدرات شباب الإمارات وتحفيزهم على الإبداع والابتكار.

وسيشهد المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار إطلاق برنامج "الثورة الصناعية “X 2018 وهو بوابة لطلاب التعليم العالي من مواطني الدولة لخوض غمار رحلة تعليمية عالمية مصممة خصيصاً لتزويدهم بالمعرفة والمهارات والخبرة العملية في الذكاء الاصطناعي والمجالات التكنولوجية الأخرى المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة لتمكينهم من إطلاق شركاتهم الناشئة وأبحاثهم العلمية المتخصصة، وسيشتمل المهرجان على بعض فعاليات البرنامج كمسابقة الهاكاثون.

وقالت الوكيل المساعد لقطاع الرعاية والأنشطة، مدير إدارة الابتكار والريادة في الوزارة، الدكتور آمنة الضحاك الشامسي: "يسرنا تنظيم نسخة العام 2018 من المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، والذي يؤكد مساهماتنا تجاه رؤية "مئوية الإمارات 2071" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إننا ملتزمون بإعداد جيل رائد من الناشئة الإماراتيين الذين لديهم الشغف بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي ولديهم الأدوات والقدرات الفكرية الملائمة لقيادة التغيير نحو اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة".

وسيتألف مهرجان العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2018 من معرض العلوم "قسم مخصص للطلاب لعرض مشاريعهم العلمية) والمؤتمر "بمشاركة متحدثين عالميين وإماراتيين بارزين لمناقشة المواضيع الهامة فيما يتعلق بالتعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار"، ومعرض الشركات والمؤسسات "قسم مخصص للجهات التعليمية والمؤسسات والشركات الابتكارية الناشئة لعرض منتجاتها وخدماتها"، والخلوة الطلابية "تجمع تحت مظلتها نخبة من الطلاب الإماراتيين لمناقشة التحديات والطموحات والتوقعات من النظام التعليمي"، ومسابقة الهاكاثون "مسابقة لمبرمجي الحاسب الآلي ومطوري البرمجيات"، ومسابقة فكرتي "منصة لطلبة المراحل المبكرة لعرض أفكارهم الإبتكارية"، وحفل توزيع الجوائز (منصة الجوائز الرئيسية التي تنظمها الوزارة".

وتعتبر جائزة العالم الإماراتي الصغير من أهم الجوائز التي ستمنح إلى مشروع علمي متميز واحد فقط يُعبر عن فكرة مبتكرة وبارزة ويثير إعجاب لجنة التقييم في معرض العلوم، كما ستقوم وزارة التربية والتعليم بتكريم الفائزين في أربع مجالات رئيسة هي: التكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية والسلوكية، والعلوم البيولوجية والبيئية، و علوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات. وبالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من فئات الجوائز الأخرى التي تتسق مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي ستكون متاحة للطلاب للمشاركة فيها. وتتطلع الوزارة في هذه النسخة من المهرجان، إلى التعريف بالدور الأساسي والهام للبحث العلمي في إثبات نظرية أو فكرة وإتاحة الفرصة لهم لعرض نتائج أبحاثهم على الحضور.

وأضافت الشامسي "طورنا هذا الحدث وقطعنا شوطاً طويلاً قبل أن نصل لتنظيم هذا المهرجان الرائد بحلته الجديدة. ففي البداية أطلقنا المبادرة عام 2015 على هيئة معرض "ابتكر" في دبي وفي ظل الإقبال الشديد الذي شهده المعرض، قمنا بتنظيم سلسلة معارض "أبتكر" خلال العام 2016 على امتداد الإمارات الأخرى. وفي عام 2016، قمنا بإعادة استحداث المبادرة تحت عنوان "المهرجان الوطني للابتكار"، والآن أضفنا عناصر جديدة كلياً ضمن مهرجان العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2018.

وتابعت "نأمل أن تساهم هذه الفعالية في تحفيز الطلبة على المشاركة بأفكارهم ومشاريعهم العلمية، فالنجاح لا يأتي بسهولة ونحن بحاجة إلى التأكيد للطلاب بأن الفشل هو جزء من عملية التعلم والمثابرة هي أحد عوامل النجاح. وكمواطنين إماراتيين، فإننا فخورون بوجود توجه حكومي استراتيجي في دولة الإمارات يدعم الابتكار والريادة ولكن يبقى على عاتقنا مسؤولية توجيه طاقاتنا الابتكارية نحو بلوغ آفاق عالمية جديدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي".

تويتر