رصد نسب النجاح والرسوب الأسبوع المقبل

إعلان نتائج «الثاني عشر».. و«التقييم» يبـدأ الأحد

النتائج الأولية أظهرت تفوق طلاب العلمي في معظم المواد. تصوير: تشاندرا بلان

بدأت المناطق التعليمية في الدولة، أمس، إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول للصف الثاني عشر، وستبدأ اعتباراً من الأحد المقبل توزيع بطاقات التقييم.

وقال مجلس أبوظبي للتعليم إن عمليات رصد نسب النجاح والرسوب ستجرى داخل كل مدرسة على حدة، الأسبوع المقبل، للوقوف على المواد التي يحتاج الطلبة إلى التقوية فيها، ودراسة أسباب ضعفهم فيها.

وأفادت الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، فاطمة المري، بأن نتائج الفصل الدراسي الأول للصفوف من الأول إلى الثاني عشر، أعلنت أمس، لكن الطلاب لم يتسلموا بطاقات التقييم بعد، مضيفة أن الطلاب سيحصلون عليها من خلال مدارسهم الأحد المقبل، مع بداية الدوام المدرسي.

وكانت رئيسة اللجنة المركزية للإشراف العام على الامتحانات في هيئة المعرفة والتنمية البشرية ومنطقة دبي التعليمية الدكتورة هيا إبراهيم سيفان، قالت لـ«الإمارات اليوم» إنه تم عمل خطة طوارئ لتصحيح الامتحانات ورصد الدرجات قبل السادس من يناير الجاري (أمس) حتى تتمكن مدارس دبي من طباعة بطاقات الدرجات الأحد المقبل.

وأوضحت أنه تم تكثيف عدد دوام المصححين العاملين في اللجنة المركزية للامتحانات ليبدأ من الثامنة صباحاً وينتهي في الثامنة مساءً، إضافة إلى أن إدارة اللجنة قررت الاستعانة بمعلمين من الحلقة الثانية، لمساعدة زملائهم في المرحلة الثانوية في تصحيح الأوراق الامتحانية.

وعلمت «الإمارات اليوم» أن مجلس أبوظبي للتعليم رصد وحلل نسب النجاح والرسوب على مستوى الإمارة، بعد حذف مادتي تقنية المعلومات، والتربية البدنية والصحية من المجموع الكلّي، وسيعلن عنها بداية الأسبوع المقبل.

وعزت مديرة مدرسة في أبوظبي، طلبت عدم نشر اسمها، تأخر ظهور تحليل النتائج إلى وجود أخطاء في الكشوف بسبب حذف مادتي تقنية المعلومات، والتربية البدنية والصحية من المجموع، ما نتج عنه إلغاء الكشوف، وإعداد أخرى جديدة، للوصول إلى نتائج سليمة.

وكشف مدير مدرسة، طلب عدم ذكر اسمه، أن المجلس عقد، أمس، اجتماعاً لبعض مديري المدارس لإجراء استطلاع رأي حول الوضع الجديد للمدرسين، والرواتب والمميزات الممنوحة لهم، لتوفير أسباب الراحة لهم من أجل دفعهم إلى الإسهام في العملية التعليمية بصورة كبيرة.

وأعلنت مدارس منطقة الشارقة التعليمية نتائج طلاب الصف الـ12 بقسميه العلمي والأدبي، البالغ عددهم 4274 طالباً وطالبة، فيما تستكمل المدارس التي لم تتمكن من استلام الشهادات من المنطقة التعليمية مبكراً، إعلان نتائجها الأحد المقبل.

وقالت مديرة إدارة منطقة الشارقة التعليمية فوزية حسن بن غريب، للصحافيين، إنه تم إخطار المدارس بإعلان النتائج، لزرع الطمأنينة في قلوب الآباء وأبنائهم في أسرع وقت.

وأوضحت أن دراسة تحليلية تجرى حالياً للنتائج ونظام الفصول الثلاثة، لافتةً إلى أنه يتم استقصاء رأي الميدان التربوي بجميع أطرافه المعنية، وأضافت أن «النتائج الأولية التي أعلنتها المنطقة بعد انتهاء عمليات التصحيح والرصد من قبل اللجان المكلفة، أظهرت تفوق طلاب العلمي في معظم المواد.

وذكر مدير مدرسة الخليج العربي للتعليم الثانوي بنين خلفان الرويمة، أن نتائج الطلاب متميزة، إذ حقق البعض درجة 98٪ في القسم العلمي، لافتاً إلى أن المنطقة بذلت جهوداً استثنائية خلال فترة التصحيح للإعلان عن نتائج طلاب الصف الـ،12 بقسميه العلمي والأدبي، من دون تأخير.

طباعة