277 حادثاً نتج عنها وفاة 41 شخصاً خلال النصف الأول

%48.3 انخفاض وفيات الحوادث المرورية في الشارقة

صورة

أفاد مدير إدارة المرور والدوريات في شرطة الشارقة، المقدم محمد علاي النقبي، بأن طرق الإمارة شهدت 277 حادثاً، خلال النصف الأول من العام الجاري، أسفرت عن 41 وفاة بانخفاض 48.3%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، التي شهدت 461 حادثاً نتج عنها 61 وفاة.

وأشار النقبي خلال الملتقى الإعلامي الذي نظمته إدارة المرور والدوريات وبالتعاون مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة في شرطة الشارقة، تحت شعار «كلنا شركاء في السلامة المرورية»، أول من أمس، إلى أن أغلب حالات وفيات الحوادث المرورية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري من الفئة العمرية من 18 إلى 30 عاماً، بعدد 16 حالة وفاة، بينما أقل حالات وفيات حوادث كانت للفئة العمرية من 61 عاماً فأكثر، والتي سجلت ثلاث حالات.

وعزا أسباب الحوادث المرورية إلى أمور عدة، أهمها الإهمال وعدم الانتباه الذي تسبب في وقوع 40 حادثاً، يليه الانحراف المفاجئ للمركبة الذي تسبب في 34 حادثاً، ثم عدم الالتزام بخط السير مسجلاً 22 حادثاً، أما عدم تقدير مستخدمي الطريق فنتج عنه 16 حادثاً، في حين أدى تجاوز الإشارة الحمراء إلى وقوع حادثين.

وأكد أن إدارة المرور والدوريات حققت خلال النصف الأول من العام الجاري إنجازات عدة، تمثلت في إطلاق سبع حملات توعية لكل فئات المجتمع بمختلف اللغات، كما عملت على إيصال التوعية المرورية الى ما يزيد على 144 ألفاً و766 مستفيداً، إلى جانب التعاون مع 32 جهة خارجية لتنفيذ هذه الحملات، كما نظمت 168 حدثاً، ونفذت 11 حملة ضبط مروري بهدف ضبط أمن الطرق والحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق.

وبخصوص أبرز أعمال قسم الإنقاذ خلال الفترة ذاتها قال النقبي: «تمكن القسم من إنجاز أمور عدة، أهمها الانتقال إلى 145 حادثاً برياً و21 بحرياً والتعامل معها جميعاً، بالإضافة إلى استحداث نقطة إنقاذ بري في مركز صحارى التجاري، لدعم مبادرة (اعبر بأمان) من أجل تقليل حوادث الدهس التي وصلت نسبة انخفاضها إلى نحو 30% على الطرق التي شهدت العديد من هذه الحوادث الخطرة، إلى جانب تقديم العديد من الخدمات الأخرى».

وتابع أنه تم استحداث دورية جديدة لسحب المركبات العالقة في الرمال، وهذه الدورية مزودة بأحدث أجهزة السحب، كما نجح القسم في تخصيص سبع دوريات لمبادرة «النقل العام لكبار السن».

تويتر