الفان و681 مخالفة للدراجات النارية في إمارة أبوظبي في 2010

دراجة نارية تحطمت في حادث مروري. من المصدر

أظهرت إحصاءات مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي أن عدد مخالفات الدراجات النارية في إمارة أبوظبي خلال العام الماضي بلغ الفان و 681 مخالفة، منها الف و 186 مخالفة لتجاوز السرعة المقررة و 146 لعدم ارتداء خوذة أثناء القيادة، و 114 لعدم الالتزام بخط السير الإلزامي، و 72 لعدم حمل ملكية المركبة أثناء القيادة، و 34 للقيادة بعكس اتجاه السير و 25 بسبب الضجيج و13 لتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء.

وقال  مدير عام الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية العميد غيث حسن الزعابي أن تلك الأرقام تعكس مدى إحكام رقابة المرور على الطرقات لضبط المخالفين حفاظاً على السلامة العامة، ونجاح حملات التفتيش المروري التي تهدف للحد من وقوع الحوادث، ورفع مستوى درجة التزام السائقين بتعليمات المرور.

وأضاف أن حجم تلك المخالفات الذي يعادل ربع عدد الدراجات النارية في إمارة أبوظبي يدعو إلى ضرورة استمرار حملات التوعية لمخاطر استخدام الدراجات النارية بطريقة غير صحيحة على نحو يعزز مفاهيم القيادة الآمنة واحترام الطريق.

وقال إن الوزارة تدرس توصيات الندوة التي نظمتها شرطة أبوظبي العام الماضي حول مخاطر الدراجات النارية الرباعية لتضمينها لائحة تنظيمية لاستخدام الدراجات النارية الترفيهية التي تسير على ثلاث أو أربع عجلات تتضمن تصنيفها، واستحداث رخص قيادة لهذا النوع من الدراجات وتحديد المواصفات الفنية الواجب توافرها فيها والأماكن المسموح فيها قيادة الدراجات.

وتهدف اللائحة إلى التصدي إلى مخاطر الدراجات النارية بسبب سوء الاستخدام وتعليم الأفراد الطرق المثلى لقيادتها ونشر مفهوم القيادة الآمنة وتنبيه الأسر إلى مراقبة أبنائهم وعدم السماح لهم بقيادتها في الأماكن غير المخصصة لذلك فضلا عن إلزامهم بشروط القيادة الصحيحة واقتناء الترخيص اللازم بهذا الشأن .

طباعة