1400 عملية قسطرة قلب في «خليفة الطبية» العام الماضي

المستشفى يستقبل مرضى من خارج الإمارة. الإمارات اليوم

أحمد هاشم ــ أبوظبي أجرت مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي 1400 عملية قسطرة قلب خلال عام 2008 بنسبة زيادة تصل الى 30 ٪ مقارنة بالعام .2007

وتراوحت نسبة عمليات القسطرة العلاجية من 60 ٪ الى 70٪ من اجمالي عدد العمليات، بزيادة قدرها 15٪ عن الفترة نفسها من العام السابق.

وحسب تأكيدات رئيس قسم قسطرة القلب ونائب رئيس قسم القلب للبالغين في مدينة خليفة الطبية الدكتور نزار البستاني، فإن عدد عمليات قسطرة القلب العام الماضي للاطفال بلغ 136 عملية، لافتا الى ان الزيادة تعود الى تقديم خدمات جديدة والتوسع في إجراء عمليات القسطرة الكهربائية.

وقال لـ «الإمارات اليوم» إن نسبة المصابين بجلطات القلب، ممن أجريت لهم عمليات في المدينة من مرضى السكري بلغت نحو 40٪، لافتا الى أن الاحصاءات العالمية لمرضى السكري تتراوح من 30٪ الـ 35٪.

وأضاف أن نسبة ارتفاع الدهون بلغت حوالي 34٪، وأمراض ضغط الدم 37٪.

وأفاد بأن النظام الغذائي غير المتوازن، والوجبات السريعة، ذات السعرات الحرارية العالية، وعدم مزاولة الرياضة، مسببات رئيسة لتفشي مرض تصلب الشرايين، خصوصاً التاجية التي تصيب 87٪ من الرجال و13٪ من النساء.

ووفقا للبستاني، فقد بلغ إجمالي عمليات القسطرة في «خليفة الطبية» خلال العام الماضي 1400 عملية، تتوزع على النحو الآتي: 10.6٪ لأقل من 40 عاما، و25.8٪ للفئة العمرية من 40 الى 49 عاما، ونسبة 39٪ للفئة العمرية من 50 الى 59 عاما، ونسبة 17.7٪ للفئة العمرية من 60 الى 69 عاما، ونسبة 6.8٪ للفئة العمرية من 70 الى 79 عاما، ونسبة 5٪ لأكبر من 80 عاما.

وحول مخططات التطوير للعام الجاري، قال البستاني إن «المدينة تتوسع حاليا في إجراء عمليات القسطرة الكهربائية المتخصصة بهدف معالجة حالات مرضية أثناء إجراء العملية. وهذه النوعية من العمليات تجرى في مراكز نادرة على مستوى العالم. ونسعى الى تطبيقها في مدينة خليفة الطبية بطرق مماثلة».

مشيرا الى توقع مستقبلي لاجراء 10 عمليات متخصصة في قسطرة القلب الكهربائية أسبوعيا، مؤكدا تكثيف إجراء تلك النوعية من العمليات اعتبارا من بداية الشهر المقبل.

وقال «مع بداية العام الجاري بدأنا إجراء عمليات القسطرة التشخيصية للكبار، وتم انشاء وحدة لتنويم المرضى في الصباح، وإجراء عمليات اليوم الواحد، ثم عودتهم الى منازلهم»، لافتا الى ان تلك طريقة جديدة في عالم جراحات القلب.

وأفاد بأن مدينة خليفة الطبية وفرت الطواقم الطبية والفنية اللازمة لاجراء عمليات القسطرة للفئات العمرية، سواء كانت كهربائية أو غير كهربائية، مؤكدا أن نسبة الانتكاسة لمرضى عمليات قسطرة القلب في «خليفة الطبية» وصلت الى صفر، مضيفا «كما لم تستعن المدينة منذ عام 2007 بجراح عالمي لاجراء عمليات قسطرة أو تحول مرضاها لتلقي العلاج في الخارج».
طباعة