20 ألف مواطن باحثون عن عمل في 2008

 صرّح مدير تطوير الأعمال بشركة إرشاد (المبادرة الوطنية لإرشاد وتوظيف المواطنين) حسن حمدان، لـ «الإمارات اليوم» بأن «المبادرة تلقت خلال عام 2008 أكثر من 20 ألف طلب توظيف من المواطنين في مختلف إمارات الدولة، وعلى رأسها دبي وأبوظبي». وأكّد أن «معظم السير الذاتية التي قدمت للشركة بعد إطلاق المبادرة خلال العام الماضي، كانت لمواطنين لديهم خبرات كبيرة في عدد من المجالات والتخصصات المهمة، وصل بعضها إلى أكثر من 15 عاماً من الخبرة العملية».

وأضاف أن «نسبة كبيرة من المتقدمين من النساء والشباب، إضافة إلى فئة المتقاعدين التي شكلت نسبة كبيرة منهم، وعدد من خريجي الثانوية العامة والجامعيين».

ورفض حمدان الكشف عن عدد كل فئة من الفئات المتقدمة، لكنه أكّد أن «هذه النسبة تُعد مؤشراً مهماً للصعوبة التي يجدها المواطن في الحصول على العمل المناسب».

وقال حمدان إن شركة إرشاد، وهي أحد الشركاء في تنظيم معرض توظيف أبوظبي ،2009 أصدرت دليلاً للإرشاد الوظيفي للمواطنين العام الماضي، تضمن البيانات كافة حول الفرص الوظيفية المتاحة داخل الدولة وكيفية الحصول عليها، وكيفية كتابة السيرة الذاتية التي تتضمن المؤهلات التعليمية والشخصية والخبرات العملية لمساعدتهم على إيجاد الوظائف الملائمة، من خلال الشراكة مع 80 الى 90 مؤسسة وطنية حكومية وشبه حكومية وخاصة. وأوضح أن لدى المبادرة عشرات الفرص الوظيفية في كبرى مؤسسات الدولة. لكنها تحتاج إلى تخصصات دقيقة وغير متوافرة بشكل كافٍ. وأهمها التخصصات المصرفية بمختلف أقسامها، والاتصالات والضيافة والسياحة والسيارات والخدمات المالية والإنشاءات والموارد البشرية والبترول.

وأشار إلى أن «إرشاد» تقوم بمراسلة المتقدمين بشكل دوري عبر البريد الإلكتروني لاطلاعهم على آخر المستجدات، مؤكّداً أن «الشركة لا تتلقى من المتقدمين للوظيفة أي مبالغ نقدية لقاء تقديم هذه الخدمة، حيث يعتمد تمويلها على رعاة المبادرة ودليل الإمارات الوطني للتوظيف، وأهمهم الراعي البلاتيني من شركة «دو» لخدمات الاتصالات ومجموعة شركات أدنوك، إضافة إلى 12 راعياً ذهبياً، هم دبي للاستثمار ومبادلة للتنمية وطيران الإمارات ومركز دبي المالي العالمي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وطيران الاتحاد ودوبال ومصرف الإمارات الإسلامي، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي الوطني ودبي للعقارات والقدرة القابضة». وتوفر المبادرة حالياً عبر موقعها الإلكتروني عشرات الوظائف المختلفة للمواطنين في الإمارات كافة، من بينها 385 وظيفة في دبي و46 في أبوظبي و16 في الشارقة وست في مدينة العين ووظيفة واحدة في كل من عجمان ورأس الخيمة والفجيرة، هي مهندس ميكانيكي، ومحلل مالي، وعامل هاتف.

طباعة