فحص«قلوب» سكان الإمارات الشمالية

أعلنت وزارة الصحة أمس أنها أطلقت حملة لفحص أمراض القلب لدى سكان الإمارات الشمالية، تحمل شعار «تعرّف إلى عوامل الخطورة لديك».

وقال منظمو الحملة إنها «تهدف الى نشر التثقيف الصحي في مختلف مناطق الإمارات الشمالية لوقاية المواطنين والمقيمين من الأمراض المختلفة من خلال التوعية الصحية للجماهير».

ووفق مخطط الحملة، فإن العمل يتم على مستويين، إذ ستبدأ أولاً بتنظيم حملات الفحص الطبي (قياس ضغط الدم، نسبة السكر والكولسترول في الدم، مؤشر كتلة الجسم) في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية للتعريف بأهمية إجراء هذه الفحوص بشكل دوري كونها مؤشرات عامة لصحة الشخص.

وبعد ذلك يتم التنسيق مع بعض المستشفيات والعيادات الطبية الخاصة لتقديم باقة من الفحوص الطبية بأسعار تشجيعية بهدف الوصول إلى أكبر عدد من المفحوصين. وقد تم تزويد مناطق دبي والإمارات الشمالية بالأجهزة الطبية والمواد التثقيفية اللازمة لتنفيذ هذه الحملة.

وكان مدير منطقة الشارقة الطبية الشيخ محمد بن صقر القاسمي اعلن انتهاء مركز السكري في مستشفى خورفكان من اجراء مسح ميداني لمرض السكري في المنطقة، لمعرفة حجم المشكلة في المدينة، وذلك من خلال عينة عشوائية ضمت 9032 شخصاً، منهم 519 من طلاب المدارس و1394 من العاملين حتى سن 60 عاماً، وكانت نسبة المواطنين منهم 52٪ والوافدين 48٪.

وأشار إلى أن نتيجة المسح، بيّنت أن إجمالي حالات ارتفاع السكري في الدم لدى المواطنين العاملين بلغت 184 حالة منها 114 حالة جديدة و161 من العاملين الوافدين، منها 71 حالة جديدة، بما يوازي نسبة 24.75٪ من العينة المستهدفة، في حين سجل إجمالي حالات سكري الدم لدى طلاب المدارس 54 حالة منها 34حالة جديدة بنسبة 4.9٪ من إجمالي العينة. 

طباعة