الفصل الدراسي الثاني غداً

المناطق التعليمية استكملت استعدادها لاستقبال الطلبة غداً. تصوير: شاندرا بالان

يتوجه صباح غد أكثر من 262 ألفاً و373 طالباً وطالبة إلى مدارسهم، لاستئناف الدراسة في الفصل الدارسي الثاني في جميع المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق مناهج الوزارة، وطلبة مراكز تعليم الكبار ودارسي المنازل، ومعاهد التكنولوجيا التطبيقية في جميع المناطق التعليمية على مستوى الدولة.

فيما أعلنت المناطق التعليمية عن تنظيف وصيانة 722 مدرسة حكومية، وذلك استعدادا لاستقبال 27 ألفاً و576 إداريا ومعلما وفنيا في الميدان التربوي.

وأوضحت المناطق التعليمية أن عدد المعلمين في المدارس الحكومية وصل إلى 22 ألفاً و839 معلما، وأن عدد الموظفين الإداريين في المناطق التعليمية يصل إلى 4737 إداريا وفنيا، فيما يصل عدد الطلاب إلى 124 ألفاً و857 طالباً و137 ألفاً و516 طالبة.

ومن ناحية أخرى، قررت وزارة التربية والتعليم تشكيل لجنة من موجهي ومعلمي مادة تقنية المعلومات المطوّرة، التي تدرس لطلبة الصف الاول والثاني والثالث من التعليم والأساسي، وطلبة الصف العاشر والحادي عشر من التعليم الثانوي في جميع المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج الوزارة على مستوى الدولة، للتأكد من ملاءمة المحتوى العلمي للمعايير الخاصة بمنهج تقنية المعلومات، ومدى ملاءمة المفردات المستخدمة في المنهج لبيئة التعليم في الدولة، وتنقحه من المفردات اللغوية التي لا تتطابق مع السياسة التعليمية في الدولة.

ووفقاً للقرار الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه تتكون اللجنة من سبعة أعضاء، برئاسة عمار سيف الشعبي من منطقة رأس الخيمة التعليمية، لمراجعة المفردات والمصطلحات والأشكال والصور والرسومات الواردة في المنهج بشكل كامل، بهدف التحقق من مدى مواءمة وجودة المنهج مع البيئة التعليمية لدولة الامارات، إضافة إلى التأكد من تطبيق المنهج للمواصفات الفنية المعتمدة لدى إدارة تطوير المناهج في الوزارة.

وأضاف القرار أنه سيتم عقد لقاء تعريفي لتفسير مكونات وفلسفة المنهج وإجراء دورة تدريبية لموجهي ومعلمي مادة تقنية المعلومات، لتعريفهم بكيفية تنفيذ المنهج المطور واستراتيجية تطبيقه في جميع المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج الوزارة.

وطالب القرار أعضاء اللجنة بتحديد التعديلات التي سيتم تغييرها في المنهج المطور، من حذف أو إضافة، من خلال تقديم تقارير رسمية توضح الأسباب التربوية والعلمية لعملية حذف أو إضافة المعلومات للمنهج.

ولفت القرار الإداري إلى ضرورة أن تلــتزم اللجنة بتسليم الجزء الاول من كتاب تقنية المعلومات بعد الانتهاء من مواءمته في نهاية شهر أبريل المقبل، وأن يتم تسليم الجزء الثاني في سبتمبر المقبل.

طباعة