مسؤول أميركي: إسرائيل دمرت مفاعلا نوويا سوريا قبل أسابيع من تشغيله


قال مسؤول أميركي إن إسرائيل دمرت مفاعلا نوويا سوريا قبل أسابيع أو أشهر من تشغيله. جاء هذ التصريح إبان إعلان نائب اميركي، شارك في جلسة مغلقة اطلعت خلالها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) اليوم النواب على اوجه التعاون النووي بين كوريا الشمالية وسوريا، ان "المسالة خطيرة".


وقال النائب الجمهوري بيت هوكسترا عضو لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، ان على كوريا الشمالية ان تقدم اجوبة "واضحة" و"يمكن التحقق منها". واضاف "انها في الوقت نفسه مسألة خطيرة بالنسبة للانتشار النووي في الشرق الاوسط وفي الدول التي يمكن ان تكون متورطة فيها في اسيا".


وقال انه يتعين على كوريا الشمالية ان ترد على هذه المزاعم قبل التمكن من سحب اسمها عن اللائحة الاميركية للدول الداعمة للارهاب. واعلن النائب الاميركي ايضا "اننا نتوقع الحصول على معلومات مهمة وواضحة ويمكن التحقق منها من جانب الدول المتورطة قبل ان تتخذ الادارة اجراءات مماثلة".


وكانت الحكومة والاستخبارات الاميركية ابلغتا النائب هوكسترا واعضاء اخرين في الكونغرس في جلسة مغلقة ما تعرفانه حول مساعدة نووية قد تكون قدمتها كوريا الشمالية الى سوريا.


ويثير هذا التعاون مسائل خطيرة حول عواقبه وقد يدفع ادارة بوش الى تركيز السياسة الخارجية للولايات المتحدة مع كوريا الشمالية في لحظة حرجة. وشاهد الصحافيون احد ابرز مساعدي الرئيس جورج بوش، وهو مستشار الامن القومي ستيفن هادلي، ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية مايكل هايدن يدخلان الى جلسة مغلقة لاطلاع اعضاء في مجلس النواب على الامر.

تويتر