القبعة تحسم نتيجة انتخاب المحافظ - الإمارات اليوم

القبعة تحسم نتيجة انتخاب المحافظ

  
اضطرت اللجنة المسؤولة عن الانتخابات الى استخدام القرعة، او الحظ، من اجل انهاء عملية انتخاب محافظ مدينة وينتون، غرب كوينزلاند، في استراليا، حيث تمت كتابة اسمي المرشحين على قطعتي ورق ووضعتا في قبعة، وتم سحب اسم الفائز منها.


ولدى احصاء الأصوات التي نالها كل من المرشحين المتنافسين ايد وارين، وبوتش لينتون، حصل الرجلان على عدد متساوٍ من الأصوات هو 423 خلال تنافسهما على منصب محافظ وينتون. وقال المسؤول عن الانتخابات بوب هوغلاند انه في مثل هذه الظروف يقضي قانون الانتخابات باختيار الفائز بصورة عشوائية، وبالتالي تم وضع اسم الرجلين في قبعة واختير احد الاسمين. وفاز وارين في القرعة، لكنه قال انها ليست الطريقة التي كان يتمنى الفوز بها، واضاف «ان الطريقة التي آلت اليها الانتخابات، غير عادية».


ودعا وارين الى مراجعة الطريقة التي تم فيها نقل الأصوات بالبريد، وسط مخاوف من وقوع اخطاء في النظام، الأمر الذي يمكن ان يؤثر في نتيجة الانتخابات.  وقال «سواء كانت هذه الانتخابات عادلة ام غير ذلك، الا ان هذا ما تنص عليه الأنظمة. واذا كان يجب اجراء سحب، ينبغي اجراؤه بوساطة قبعة»، واضاف «لكنني اعتقد انها ستكون فرصة للحكومة المحلية واللجنة الانتخابية للجلوس، والتداول حول كيفية تطوير هذا النظام».


من جهته، قال المرشح لينتون انه شعر بالإحباط لخسارته. واضاف «انه امر محزن ان تؤول الأمور الى هذا السحب، اذ يبدو لي ذلك غريبا»،واشار الى ان الأخطاء في النظام البريدي لنقل الأصوات يمكن ان يؤثر في النتيجة.

طباعة