ألبوم الصور.. أرشيف ليلة الزفاف


ابتهاجاً بليلة العمر، يلجأ العروسان إلى تصوير لحظات الاحتفال بها بالصوت والصورة، ولحظة بلحظة، حتى تبقى راسخةً في الأذهان، مهما تبدل بهما الزمان أو المكان.
 

ومع مرور الوقت صارت فكرة التصوير على رأس قائمة لوازم الزفاف، وأصبح من الصعب التنازل أو الاستغناء عنها. وغالباً ما يكتفي العروسان بالتصوير الفوتوغرافي لسهولة الرجوع له، لذا اولى القائمون على التصوير اهتماماً كبيراً لألبومات حفلات الزفاف، وعمدوا إلى إعداد تصاميم فريدة تليق بالمناسبة، إلى جانب استخدام أحدث التقنيات في التصوير، الأمر الذي لعب دوراً كبيراً في ارتفاع أسعارها، ومع هذا يزيد الطلب عليها لأنها في نظر الكثيرين الذكرى المميزة التي تبقى بعد انتهاء مراسم الاحتفال بالزفاف.


تصاميم مميّزة
تقول ميرفت جمعة، العاملة في استوديو لتصوير الأعراس: «تختلف لقطات التصوير الفوتوغرافي للأعراس باختلاف العادات والتقاليد، لدى العروسين، لذا لابد أن تلم بها المصورة قبل الشروع في عملية التصوير، حتى يتنسى لها بذلك التقاط صور أجمل للحظات هذا اليوم المميز، دون إثارة غضب أي من العروسين أو أهلهما».


وتكمل «من خلال عملي في هذا المجال منذ سنين، أرى أن المرأة الإماراتية باتت أكثر انفتاحاً وتقبلاً للتصوير بلقطات مختلفة أثناء الحفل، مراعيةً في الوقت نفسه قيم وعادات مجتمعها العربي الإسلامي، الأمر الذي يتيح لي كمصورة التقاط صور متنوعة بلقطات مختلفة للعروسين».


وتضيف: «نظراً للإقبال الكبير الذي يشهده التصوير الفوتوغرافي للأعراس، حظي باهتمام كبير من القائمين على استوديوهات التصوير، وذلك من خلال توفير أجود مستلزماته وأدواته، والعناية بأدق تفاصيلها».


كما اتجه هؤلاء لاستيراد ألبومات خاصة بصور الأعراس بتصاميم مميزة، في حقائب خاصة بها، لتحفظها من التلف، وغالباً ما تكون من الجلد الفخم والخشب الأصلي، وغالباً ما يتم استيرادها من إيطاليا المعروفة بمثل هذا النوع من المنتجات.


كما ان هناك تصاميم حديثة مزينة بكريستالات السوارافسكي المعروفة، والتي تضفي رونقاً أخاذاً. 


وعن الأسعار المرتفعة لمثل هذا النوع من الألبومات تقول جمعة «تختلف أسعار الألبومات باختلاف تصاميمها، فالتصاميم التي يدخل فيها الجلد والخشب، والتي تحتوي على الكريستالات ترتفع أسعارها، كما أن حجم الصورة يلعب دوراً كبيراً في السعر، كما أن تقنية معالجة الصورة عن طريق برامج الحاسوب  كالفوتوشوب تزيد من سعر الصورة لأنها تستغرق وقتاً طويلاً».


تقنيات متطورة
أما دلال العاملة في استديو مهتم بتصوير الحفلات فتؤكد أن العديد من التقنيات المتطورة طرأت حديثاً على عملية التصوير الفوتوغرافي، آخرها ما يتم استخدامه الآن من نوعين للورق وهما (مات بيبر) و(ميتلك بيبر)، وعليه تتم طباعة الصورة كما في المجلات، وفي الأولى تكون الصور خالية من اللمعان، وفي الثانية تظهر عليها طبقة لامعة توحي بوجود سطح من الزجاج عليها.


وتكمل دلال انه نظراً للجودة العالية لمثل هذه الصور الحديثة، يتم الاحتفاظ بها في ألبومات تليق بها، وتكون في الأغلب ألبومات فخمة تختلف أسعارها باختلاف المواد المستخدمة في صنعها، وتتراوح أسعارها ما بين (10 - 25) ألف درهم، حسب نوعيتها، وعدد الصور المطلوبة وحجمها الذي يؤثر في عدد الورق ونوعيته، وعملية معالجة الصور من الرتوش، وجودة الكاميرا المستخدمة وتغيير عدساتها التي تلعب دوراً في إنتاج صور عالية الجودة وتتطلب تكلفة باهظة، وغالباً ما تستغرق عملية تجهيز ألبومات الأعراس من شهر إلى شهرين.


وتؤكد دلال ضرورة حجز مواعيد تصوير حفلات الزفاف قبل فترة ليست قصيرة، لتتيح للمصورة تجهيز أدوات ومستلزمات التصوير المختلفة من عدسات وفلاشات وخلفيات تتناسب وحفلة الزفاف.


وترجع دلال الاهتمام الكبير الذي يوليه العرسان بألبوم صور الزفاف، إلى أنه يبقى الذكرى الوحيدة التي تبقى إلى الأبد من ليلة العمر المميزة.


تفاوت الأسعار
وتقول إيمان من استديو آخر إن مدير الاستديو يقوم باعداد تصاميم خاصة لألبوماته وإرسالها لإيطاليا لتصنيعها، وفي الوقت نفسه يقوم باستيراد العديد من الألبومات عالية الجودة المصنوعة من الخشب والجلد التي يتميز بجودة صنعه.


وتضيف: تتفاوت أسعارنا بناءً على مقدار الجهد المطلوب لإعداد الألبوم، ونقوم بتوفير أحدث الأوراق المستخدمة في طباعة الصور، والتي تعطينا صوراً كصور المجلة، وتستغرق عملية تجهيزه من شهرين إلى ثلاثة شهور.

 

كيس بلاستيك
وعلى الرغم من أهمية عملية التصوير الفوتوغرافي في تسجيل اللحظات المميزة في ليلة الزفاف، إلا أن آراء الناس تفاوتت في اهمية ذلك، إذ استكثرت مريم محمد المبلغ الباهظ لإعداد ألبوم الزفاف، فآثرت أن  تعده بنفسها وتدفع مبلغه للفرقة الغنائية التي ستطرب المدعوين في حفلة الزفاف، ومنذ العام 1999 وصور عرسها محفوظة في كيس بلاستيكي حتى يومنا هذا.


قرص مدمج
 أما مها عبدالله فارتأت أن تكتفي بوضع صورها على قرص مدمج، يسهل عليها حمله في كل مكان على خلاف الألبوم الذي يصعب حمله نظراً لضخامة حجمه وثقل وزنه. 


فيديو وفوتوغراف
في حين قامت سميرة محمد المتزوجة منذ نحو ست سنوات، بتصوير ليلة زفافها بالفيديو إلى جانب التصوير الفوتوغرافي، وتستمتع كثيراً بمشاهدتهما بين الفينة والأخرى مع أفراد أسرتها وبناتها اللاتي يسعدن بمشاهدة زفاف والديهما، حيث ترجع بها الذاكرة إلى أجمل يوم في حياتها كما تقول. 


فوتوغرافي فقط
أما مريم فريد المتزوجة منذ ثلاث سنوات تقريباً، فتذكر أنها اكتفت بتصوير ليلة زفافها فوتوغرافياً، وتذكر أنه أثناء التقاط المصورة صوراً لها مع زوجها، كان منزعجاً للغاية حيث لم تعجبه إطلاقاً فكرة التقاط الصور، لاسيما أن المصورة كانت تطلب منا باستمرار تغيير وضعياتنا حتى يتسنى لها التقاط صور متنوعة، ولكن الحمد الله أحتفظ اليوم بالصور التي تجمعني أنا وزوجي في ليلة زفافنا، وبإمكاني أن أريهما لأبنائي بعد أن يكبروا.


ذكرى حزينة
وعلى الرغم من عدم نجاح زواج، ن.م، الذي استمر لفترة ليست بقصيرة، مازالت محتفظة بألبوم وشريط فيديو ليلة الزفاف، إلا أنها تشعر بالضيق في حال مشاهدتهما، حيث يذكّرانها بالليلة التي كانت تحلم بها.  

 

الفيديو كليب في حفلات الزفاف
ذكر تقرير إخباري في برنامج «مراسلو الجزيرة» في قناة الجزيرة الفضائية، أن أبرز ما تتسم به مراسم الزواج في أوساط المهاجرين العرب في أستراليا ظاهرة الفيديو كليب الذي يكلف إنتاجه آلاف الدولارات، وقد بات شرطاً من شروط متطلبات حفل الزواج العصري حسب رأي البعض،
 
ويبدأ التحضير له قبل أشهر من إقامة حفل الزواج بالتنسيق مع مخرج أو مصور تلفزيوني، حيث تجري مناقشة الفكرة والنص أو كلمات الأغنية المقترحة والوجوه المشاركة في الفيديو من الأهل والأصدقاء كما يتم اختيار موقع التصوير، وما أن يعرض في حفل الزواج يتناسى المشاركون في الفيديو متاعب التصوير، والعروسان تكلفته المالية، وتمثيل أدوار البطولة في الفيديو كليب هي فرصتهما الأخيرة للمرح قبل دخولهما القفص الذهبي وانخراطهما في متاعب الحياة ومسؤولياتها.  

 تصوير الأعراس بالمحمول 
انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة تصوير حفلات الزفاف بكاميرا الهاتف المحمول، دون استئذان العروسين، ليتم تداول مقاطعها بعد ذلك على أجهزة الهاتف المتحرك والحاسوب، وقد أغلق في الآونة الأخيرة موقع الكتروني ينشر مثل هذه المقاطع على صفحاته.

وهنا تظهر إساءة استخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل ساهم في اختراق خصوصية الناس
.