تشيني والعاهل السعودي يجريان محادثات بشأن النفط - الإمارات اليوم

تشيني والعاهل السعودي يجريان محادثات بشأن النفط


اجتمع نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني، أمس، مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإجراء محادثات ستشمل مناقشة التعاون على تحقيق الاستقرار في سوق النفط بعد أن بلغت الأسعار مستويات قياسية.
 
وقال مستشار تشيني لشؤون الأمن القومي جون هانا «أنا واثق أنهما سيتحدثان عن ضرورة التعاون لمحاولة تحقيق الاستقرار لهذه السوق وخفض التقلبات فيها وخدمة مصالح المستهلكين والمنتجين على السواء».
 
وفي الأسابيع الأخيرة ارتفعت أسعار النفط إلى مستويات قياسية تجاوزت 110 دولارات للبرميل بسبب إقبال المستثمرين على أسواق السلع الأولية مع تراجع قيمة الدولار
الأميركي بشدة، وتراجعت الأسعار مرة أخرى دون مستوى 100 دولار أول من أمس وسط مخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الأميركي.
 
وتأتي رحلة تشيني في أعقاب جولة الرئيس جورج بوش في المنطقة في يناير والتي دعا خلالها منظمة «أوبك» إلى زيادة الإنتاج. وفي حين ستشمل محادثاتهما نطاقا واسعا من القضايا فإن الطاقة ستكون موضوعا رئيسا مع ارتفاع أسعار النفط الذي يضر بالاقتصاد الأميركي.

وقال هانا «سيجريان محادثات موسعة بشأن المشكلات الموجودة في السوق وكيفية إيجاد حلول مختلفة لها».
 
وقال مسؤول بارز بالإدارة الأميركية، طلب عدم نشر اسمه، «من الواضح أن هناك ما يمكن عمله في الأجل المتوسط وفي الأجل الطويل لزيادة الطاقة الإنتاجية العالمية، وهناك بالتأكيد ما يمكن للولايات المتحدة عمله».
 
وأضاف المسؤول «ولكن هناك كذلك ما يمكن للسعوديين والروس وغيرهم عمله للاستثمار في زيادة الطاقة الإنتاجية لإنتاج المزيد من النفط بمرور الوقت، والسعوديون يقومون بذلك بالفعل منذ سنوات عدة».
طباعة