الدولار يحقق مكاسب في نهاية أسبوع عصيب


ارتفع الدولار مقابل الين الياباني والفرنك السويسري اليوم الجمعة لينهي الاسبوع على مستويات أعلى مما كان عليها في بدايته وذلك بعد هبوطه الى مستويات قياسية في أعقاب انهيار بنك الاستثمار بير ستيرنز
الذي أثار مخاوف من اتساع نطاق الازمة الائتمانية.


وتشبث الدولار بمكاسبه مع اقبال المستثمرين على بيع السلع الاولية مثل النفط والذهب وعودتهم لشراء العملة الامريكية لعوامل منها جني أرباح المكاسب الكبيرة التي تكونت من ارتفاع الاسعار وذلك قبل عطلة أسبوعية طويلة واقتراب نهاية الربع الاول من العام.


وقال هيديكي اميكورا مدير الصرف الاجنبي لدى نومورا تراست اند بانكنج "نحن لا نعلم حتى الان ما اذا كانت هذه هي نهاية اضطرابات أسواق الائتمان التي هزت الدولار أم أنها نهاية الفصل الاول".


وكانت حركة التعامل محدودة نظرا لاغلاق العديد من الاسواق العالمية اليوم بمناسبة عطلات عيد الفصح. وقال متعاملون ان من السابق لاوانه توقع انتعاش مستمر للدولار الذي انخفض الى أدنى مستوى منذ 13 عاما مقابل الين الياباني في بداية الاسبوع وسجل أدنى مستوياته على الاطلاق مقابل العملة الاوروبية الموحدة والفرنك السويسري.


لكن الثقة في الاستثمارات الاميركية عادت بعض الشيء بفضل الخطوات الجريئة التي اتخذها مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الامريكي" لتخفيف الازمة الائتمانية. ومن هذه المبادرات قيام مجلس الاحتياطي بدفع بنك جيه.بي. مورجان تشيس للاستحواذ على منافسه بير ستيرنز والشروع في تقديم قروض مباشرة لشركات الاوراق المالية للمرة الاولى منذ الكساد العظيم وخفض أسعار الفائدة ثلاثة أرباع نقطة مئوية الى 25ر2 في المئة.


وارتفع الدولار بفضل هذه التدابير 5ر1 في المئة مقابل سلة من العملات الرئيسية. وسجل الدولار أمس الخميس أكبر مكاسب مقابل اليورو منذ منتصف ديسمبر كانون الاول مع انخفاض أسعار النفط لفترة وجيزة عن مستوى 100 دولار للبرميل للمرة الاولى منذ أسبوعين وانخفاض الذهب الى أدنى مستوى منذ شهر.


وارتفع اليورو الاوروبي بنسبة 1ر0 في المئة تقريبا عن مستواه في أواخر المعاملات الاميركية أمس الخميس الى 5445ر1 دولار لكنه ظل بعيدا عن المستوى القياسي الذي سجله يوم الاثنين الماضي عند 5905ر1 دولار في التعاملات الالكترونية على شبكة اي.بي.اس.


وصعد الدولار اليوم نحو 3ر0 في المئة أمام العملة اليابانية الى 65ر99 بن بعد هبوطه يوم الاثنين الى 77ر95 ين مسجلا أدنى مستوى منذ نحو 13 عاما. وبلغت مكاسب الدولار هذا الاسبوع 6ر0 في المئة. وزاد الدولار 1ر0 في المئة أمام العملة السويسرية الى 0087ر1 فرنك.

تويتر