«آرت دبـي» تبادل أفكار وثقافات - الإمارات اليوم

«آرت دبـي» تبادل أفكار وثقافات

 
فعاليات ثقافية متنوعة تضمنها اليوم الاول من  معرض «آرت دبي» الذي انطلق، أمس، في مسرح «آرينا» بمدينة الجميرا، إضافة الى الكثير من اللقاءات والنقاشات التي جمعت بين الفنانين ومديري صالات العرض العالمية المشاركة والفنانين الذين ينتمون الى منطقة الشرق الاوسط، فكانت فرصة للحوار واللقاءات وتبادل وجهات النظر في ما بينهم،

كما خصص المعرض ورشات عمل خاصة بالفتيات من عمر 11 عاماً ولغاية 16 عاماً ضمن ورشة عمل يديرها معلمون من لوس انجلوس تحت عنوان «السعي وراء الجنة»، والغاية من هذه الورش اكتشاف المواهب لدى هذه الفئة العمرية وتنميتها من قبل فنانين متخصصين.
 
 
«كريديه سويس»
 ومن الانشطة  الفكرية التي تضمنها اليوم الاول حلقة نقاش جاءت بعنوان «الفنانون في المساحات العامة» رعتها صالة عرض «كريديه سويس»، والتي أتاحت الفرصة لفناني الشرق والغرب لتبادل وجهات النظر في ما بينهم، والتحدث عن تجاربهم الفنية . 

وركز أغلب الفنانين المشاركين  في  الندوة على المبادئ الاساسية للأعمال التشكيلية، والتي اختزلت «الرؤية، المعرفة، الاتصال، العائلة والمسؤولية الاجتماعية»، بالاستناد الى الاعمال البصرية المشاركة والتي تنوعت بين افلام الفيديو، والنحت، واللوحات الزيتية والمائية والصور الفوتوغرافية.

وركز الفنان البريطاني انيش كابور الذي منعته حالته الصحية من القدوم الى دبي من خلال شريط فيديو مصور على ضرورة التركيز على نمو الفنون ومبادرات الاعمال الابداعية داخل منطقة الشرق الاوسط وخارجها، مشيراً إلى ان الفن «لا حدود له ولا هوية، فلغته واحدة وأفقه واسع جداً خصوصاً أنه مرتبط بعقلية الفنانين المتسمين بحساسية خاصة».
  

«آرت بوكس»

في الاروقة الخارجية من قاعات معارض «آرت دبي» تم تشييد مكتبة (آرت بوكس) التي تعرض وتبيع كتباً متخصصة في الفن الحديث والمعاصر والقديم لأهم الفنانين في الغرب، ناهيك عن اطلاق اول كتاب في العالم يضم مشروعات أبرز الفنانين المعاصرين في منطقة آسيا، بهدف تعريف الغرب بالفنانين في المنطقة الاسيوية وتطوير فكرتهم تجاههم.

وقال البائع في المكتبة «ان غالبية الفنانين المشاركين أعجبتهم فكرة هذه المكتبة، حيث توفر لهم معلومات كانوا يبحثون عنها، أو تعرفهم على فنون أخرى بعيدة عن عوالمهم من خلال الصور والمعلومات الخاصة عن كل فنان»، يذكر أن غالبية الكتب المعروضة في المكتبة باللغة الإنجليزية.
طباعة