إنشاء منطقتين سكنيتين في ديرة وبر دبي

 
تعتزم بلدية دبي تشييد منطقتين سكنيتين جديدتين، لمواكبة التطور الذي تشهده الإمارة؛ المنطقة الأولى في ديرة، خلف منطقة الخوانيج والثانية في بردبي بين البرشا ودبي لاند، وفق مدير عام بلدية دبي بالوكالة حسين ناصر لوتاه الذي قال إن «البلدية انتهت من دراسة المنطقتين وأرسلت التفاصيل إلى المجلس التنفيذي من أجل المصادقة عليها، وبعدها يتم الاعلان عن اسمي المنطقتين، ومنح الأراضي للمواطنين»
 
موضحا أن الضاحيتين ضمن أجندة مشروعات البلدية، والتي تبلغ ميزانيتها هذا العام ثلاثة مليارات درهم. وتابع «نتوقع عائدات مالية نحو أربعة مليارات دولار من مصادر مختلفة مثل الرسوم التي تتم جبايتها من الشركات الخاصة والعامة، أي تحقيق مليار درهم أرباح صافية في نهاية العام».


 وأشار لوتاه إلى أن البلدية تسعى إلى تطوير منطقة حتا، مع الاحتفاظ بطابعها المعماري، ولن تحل المباني الحديثة محل القديمة»، مضيفا «انهينا معظم اعمال اعادة البناء بتكلفة وصلت الى100 مليون درهم، والتي تضمنت بناء المدارس والمشافي والمراكز التجارية».


وأشار لصحيفة «بيزنس 7/24» إلى أن البلدية كانت ملومة على تأخر اطلاق المشروعات، موضحا أن هيئة الشؤون المدنية غير مسؤولة عن التأخر، موضحا: «لانعرف الموعد الزمني لبدء كل مشروع بالضبط إذ إن هذه التفاصيل تتعلق بشركات التطور، وهي المسؤولة عن مد شبكة أنابيب الصرف الصحي، ضمن مشروعاتها، ومن ثم ربطها بالشبكة الرئيسة التابعة للبلدية، وليس لدينا أي علاقة بالتأخر».


وذكر أن القيمة الاجمالية للمشروعات الرئيسة للبلدية خلال العامين المقبلين، نحو 4.3 مليارات درهم، عبارة عن مشروع شبكة الصرف الصحي في جبل علي، وحديقة الحيوان الجديدة، ومكتبة عامة عملاقة، وبركة سباحة اولمبية، وحدائق عامة، ومشروع حراري لإعادة تدوير المياه.
 
 ولفت لوتاه إلى امكانية خصخصة خدمات نظافة المدينة على مراحل، وقال «درسنا تجربة خصخصة المشروعات في دول عدة، واكتشفنا انها نجحت في اوروبا ولكنها لم تنجح في دول مجلس التعاون الخليجي»، مشيرا إلى أن دبي وجهة سياحية واقتصادية، لذ نحن متحمسون  للحفاظ على معايير النظافة، وجعلنا الشركات الكبري مسؤولة عن تنظيف ممتلكاتها، وسنقوم بصورة تدريجية في خصخصة هذه الخدمة».
 
وأكد لوتاه أن بعض المنشآت والمناطق الاخرى التابعة للبلدية تم خصخصة خدمات النظافة فيها،  وقال«ولكننا لن نعمل على خصخصة هذه الخدمة بصورة كاملة، لأن التكاليف تكون أقل عندما نتولى ذلك بأنفسنا».
 

وأفاد بأن النموّ المتسارع للإمارة من ناحية السكان والتطور يشكل تحديات كبيرة امام البلدية، لافتا إلى أن «مشكلة زيادة كميات القمامة من أهم التحديات التي تواجه البلدية، حيث كانت قبل عامين 4000 طن يوميا وأصبحت اليوم 6000 طن يوميا ونتوقع ان تصل إلى 8000 طن بحلول العام المقبل».



وأشار لوتاه إلى أن المشكلة الاخرى هي تزايد كمية المخلفات الناجمة عن المباني والبناء، التي ينتج عنها 30 الف طن من المخلفات يوميا، وتتمثل الصعوبة الكبرى في معالجة هذه الكمية من المخلفات».
 

وأوضح أن البلدية بدأت مشروع محطة معالجة الصرف الصحي في جبل علي بعدما، وصلت المنشأة الحالية في العوير الى اقصى طاقتها، وستكون المرحلة الاولى جاهزة بحلول العام المقبل، والمرحلة الثانية تنتهي عام 2010، في حين يجري التخطيط للمرحلة الثالثة حاليا.


  قال مدير عام بلدية دبي بالوكالة حسين ناصر لوتاه، إن البلدية تنفذ مشروع ري بتكلفة 258 مليون درهم، ويعمل على معالجة مياه الصرف الصحي، وإعادة استخدامها في أعمال الري، بطاقة تبلغ 1.1 مليون طن متري يوميا، على مساحة نحو 67 هكتارا، في منطقة جبل علي الحرة، موضحا أن «المشروع يستخدم 100% من مياه الصرف الصحي المعالجة لأعمالا الري في الامارة، ويزود شركات التطوير الكبيرة بالمياه اللازمة لمشروعاتها. 

وإنشاء خطوط للري من منشأة جبل علي لمعالجة مياه الصرف الصحي، وخط ثان يربط مناطق مختلفة من الامارة بخطوط الري الموجودة حاليا، وحمل مياه الصرف الصحي المعالجة من منشأة جبل علي وضخها الى شبكة الري الرئيسة في المدينة. 

 
المشروعات الرئيسة:  
 
15 حديقة
يوجد حاليا 24 حديقة
عامة في دبي وتعمل البلدية على انشاء 15 اخرى جديدة بتكلفة 100مليون درهم، لتغطي جميع المناطق السكنية وستكتمل خلال مراحل مختلفة وتضم كل حديقة مرافق مختلفة مثل الملاعب ومناطق ظليلة للاطفال من الاعمار المختلفة.      

حديقة حيوان 
تبدا أعمال إنشاء حديقة حيوان دبي الجديدة بتكلفة تصل إلى 500 مليون درهم في دبي لاند، وستغطي المرحلة الاولى منطقة مساحتها نحو خمسة هكتارات، تضم مواقف سيارات مساحتها 1.5 هكتار، وستعد لتكون وجهة سياحية ليس على الصعيد الوطني فحسب، إنما الدولي ايضا.       

بركة أولمبية
 يكتمل مشروع بركة سباحة بالحجم الاولمبي بتكلفة 600 مليون درهم، عام 2010، وهذا المشروع يمكن دبي من استضافة بطولات عالمية للسباحة، حيث تتسع هذه المنشأة لـ15 الف متفرج. وستتم الموافقة على عقد هذا المشروع في الربع الثاني من العام الجاري .وإضافة الى هذه البركة سيكون هناك برك اخرى عميقة للغوص تتسع لـ400 متنافس.
 

100 دورة مياه
مشروع إنشاء 100 دورة مياه عامة في مناطق مختلفة من المدينة، بتكلفة 50 مليون درهم، ويبدأ العمل بهذا المشروع هذا العام، حسب المعايير الدولية.  وأوضح لوتاه أن «هذا المشروع يبنى تماشيا مع التطور الذي تشهده المدينة، ونحن نقدم اسباب الصحة العامة بمعايير عالية تنافس ماهو متوافر في اكثر مدن العالم تقدما». 


1.72 مليون كتاب 
قال مدير عام بلدية دبي بالوكالة حسين ناصر لوتاه «البلدية سوف تبني مكتبة ستكون الاكبر من نوعها، ونقوم حاليا باختيار الموقع المناسب، وتضم هذه المكتبة  

مسارح وصالات عرض عدة،  من بين الكثير من الاقسام الاخرى، ولم تحدد التكاليف النهائية للمشروع، إلى جانب اقسام اخرى، تضم الادارية والفنية وقاعات قراءة ومناطق الخدمات، ومكتبة الاطفال، ومراكز معارض ومؤتمرات وصالات تدريب. 

وتضم المكتبة 1.72 مليون كتاب ومواد اخرى مثل الاقراص المدمجة والتسجيلات المرئية، ومن المتوقع ان يكون التصميم النهائي جاهزا في نهاية الربع الثالث من العام الجاري