ناشرو تونس يقاطعون «كتاب باريس» - الإمارات اليوم

ناشرو تونس يقاطعون «كتاب باريس»

 أعلن اتحاد الناشرين التونسيين، أمس، انه لن يشارك هذا العام في معرض باريس للكتاب الذي سيقام  من 14 ولغاية 19 مارس المقبل احتجاجا على احتفاله بذكرى قيام دولة اسرائيل.
 
وقال الاتحاد في بيان «اثر تبادل الرأي مع كل الاطراف، رأى اتحاد الناشرين التونسيين عدم المشاركة هذا العام في صالون الكتاب في باريس، بسبب الاستضافة الشرفية لاسرائيل».

وعبّر الاتحاد عن « اسفه لعدم حضور هذه الدورة التي تسهم باستضافتها اسرائيل في تجاهل ما تقترفه اسرائيل من مجازر واعتـداءات على الشعب الفلســـطيني منذ 60 عاما». واتهم الاتحاد اسرائيل بأنها « تعمل على تهميــش ثقافة بأكملها بقـــصد فسخ حضارة وتراث الشعب بأكمله وابتلاعها ».

وتسعى دائما الى « قهر شعراء فلســـطين وكتابها وتهجيرهم».  واتحاد الناشرين التونسيين هو اول مؤسسة تعلن في تونس مقاطعتها المعرض.  ويفترض ان يصدر اتحاد الكتاب التونسيين بيانا في نهاية الاسبوع الجاري حول موقفه من هذه المشاركة.
 
وارتفعت خلال الايام الاخيرة اصوات عدة في العالم العربي تنتقد موقف منظمي معرض الكتاب والسلطات الفرنسية التي وافقت على اختيار اسرائيل ضيف شرف.

كما دعت منظمة المؤتمر الاسلامي للتربية والثقافة والعلوم «ايسيسكو» دعت الثلاثاء الدول الاعضاء (50 دولة) الى مقاطعة هذا المعرض للسبب نفسه.
طباعة