النفط ينخفض نحو 99 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية

 


تراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة باتجاه مستوى 99 دولارا للبرميل في أواخر التعاملات في اسيا يوم الخميس مبتعدة عن المستويات القياسية التي سجلتها أعلى من 102 دولار يوم الاربعاء.
 
وجاء التراجع بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة مما زاد من التشاؤم بشأن اقتصادها الضعيف.
 
وفي الساعة 0743 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الخام الامريكي الخفيف 26 سنتا الى 99.38 دولار للبرميل بعد انخفاضه 1.24 دولار يوم الاربعاء عقب تسجيل مستواه القياسي عند 102.08 دولار.
 

وهبط مزيج برنت 23 سنتا الى 98.04 دولار للبرميل.

وتقل الاسعار قليلا عن الذروة التي سجلتها عام 1980 اذا احتسب التضخم وهي 102.53 دولار. ومن العوامل التي ساعدت في ارتفاع السعر هبوط العملة الامريكية الى مستوى قياسي مقابل اليورو.
 
وارتفعت أسعار النفط ما يقرب من 66 في المئة في العام الأخير بالدولار الامريكي الا أنها ارتفعت بنحو 47 في المئة باليورو الاوروبي.
 
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية في تقريرها الأسبوعي ان مخزونات النفط سجلت الاسبوع الماضي سابع زيادة أسبوعية على التوالي في حين دفع ركود الطلب مخزونات البنزين للصعود للاسبوع السادس عشر على التوالي لتصل الى أعلى مستوى لها في 14 عاما.
 

وكانت الزيادة كبيرة في مخزونات النفط الخام والبنزين على السواء اذ سجلت مخزونات النفط زيادة بلغت 3.2 مليون برميل مقارنة مع توقعات بزيادة قدرها 2.5 مليون برميل فيما قفزت مخزونات البنزين بمقدار 2.3 مليون برميل مقارنة مع توقعات لزيادة صغيرة قدرها 300 ألف برميل.